-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

يا نخلة بالوادي .. هَيَّجت لي فؤادي !



بينما أخذنا نقترب من بلاد الصعيد مُصعّدين، ومخالفين في هذا إتجاه سيران ماء النيل، وتراء لنا جمعُ أخضر اللون.. يُلوّح لنا من بعيد يستقبلنا ويرحب بقدومنا وإيابنا... فإذ به يلتفت فأجاة إليّ ويقول: (يا بُنيّ، انظر إلى نخيل الصعيد المُرحّب بِنا.. إنه شبيه بنساءنا) . قلت: وكيف ذاك ؟! .


قال: جاء في الأثر أن (أكرموا عمتكم النخلة؛ فإنها خلقت من الطين التي خلق منها آدم) . وكذلك يا بُنيّ فإنك تجد صفات نخيل البلاد كصفات نساءه. فتجد النخلة في الصعيد طويلة عصيّة على طُلّابها، لا ينال ثمرها إلا الجادّون ممن تحمّلوا مشاق التسلق إلى أعاليها لجني شهدها.
نحيفة سمراء حنطية .. كلون ثرى الصعيد.. ليست بها تخمة نساء المُدن.
تنضج باكراً ولا تبخل بثمرها... حتى إنك تجد عراجين بعضها متدلياً على وجه الأرض.. بكل سخاء وكرم لا يُعهد عند غيره من نخيل البلاد.
تنثني مسرعةً خجلةً متشحة بجريدها مختبئة متلوّذة به .. إن مرّت من أمامها الرياح العاصفة، وإن مرّت نسمات رقيقة تجدها متبسمّة على استحياء .. كمثيلاتها من النساء. 
ترى سعفها وجريدها ملتفّون في خجل مطأطئين رؤوسهم، بينما غيرهن من النخيل تجدهنّ ناظرات بوجوههنّ سافرات إلى جو السماء بلا استحياء !.


أحمد فرغل الدعباسي البكري

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016