-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

من مشاغبات الشعراء !



 اعتاد الشاعر الشهير هارون بن زوط من أسمنت، وشاعر آخر من دنفيق - وكلا القريتين بمحافظة قنا بصعيد مصر - على إنشاد الشعر في كل الأوقات والمناسبات مدحاً وهجاءً. وذات مرة زرع شاعر دنفيق مزروع "بصل" وأثمرت الأرض محصولاً كثيراً، فأشارت عليه امراته بأن يبيع بعض المحصول بسوق نقادة القريب، حتى يستفيدون منه، ولكنه خشي أن يراه صديقه هارون بن زوط، فيتحين الفرصة وينشد فيه شعراً. لكونه قد سبق وأن هجا صديقه هارون بقصيدة عندما وجده يبيع هو الآخر بعض الخضروات بسوق بمدينة الأقصر.
ولكن زوجته في النهاية أقنعته بالذهاب وطمئنته أنه لن يجد صديقه في السوق باكراً، وأنه سيبيع المحصول ويعود سريعاً. وفي نهاية الأمر ذهب. وبعدها دخل الشاعر هارون زوط إلى السوق فوجد صديقه يبيع في البصل، فأنشد قائلاً:


صلاة النبي عليك تخيل بالصال ..... ودنفيق قبلي نقادة
عمري ما ريت بدوي مأصال ...... باع بصل في نقادة


* بالصال=بالصلاة على النبي ، بدوي مأصال=عربي أصيل .

 فقام صديقه الشاعر من فوره وترك كل ما في يده، وذهب إلى امرأته وطلقها، بسبب سوء مشورتها ! ، ولكن صديقه هارون قام بالإصلاح بينهما ، وجعل صديقه يراجع زوجته مرة أخرى .

أحمد فرغل الدعباسي البكري

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016