-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قبيلة قصاص المُتمرّدة المُشاغبة !


قبيلة قصاص المُتمرّدة المُشاغبة !
[أجداد عرب المطاعنة، ودنفيق، والمواضي، والمراشدة]



يذكر المستشرق الفرنسي "جان كلود جارسان" في كتابه الرائع "ازدهار وانهيار حاضرة مصرية - قوص"، أن: اضطراب الدولة المملوكية قد سمح بأن تستقر جماعة قبلية جديدة بالضفة الغربية لنهر النيل، قادمة من غرب الدلتا [من حوش عيسى بالبحيرة] على الرغم من العقبات التي وضعتها سلطات الفيوم في وجه انتقالات من هذا النوع.

ونحو أواخر القرن العاشر [الهجري]/ السادس عشر [الميلادي]، في الواقع عام 1589 [م] يصف رحّالة من البندقية [إيطالي] الضفة الغربية لقوص، من دندرة إلى الجبلين [الجبلين منطقة بشمال بلاد المطاعنة بمركز إسنا]، بأنها إقليم:
"تسكنه بعض القبائل المزعجة من العرب المتمردين، حيث لا يُمكن للأتراك ولا المسافرين أن يغامروا بالذهاب إلى هناك، إنها منطقة يرفض فيها جميع ربابنة [جمع ربان السفينة] المراكب استضافتك، والجميع يتمترسون على الضفة الأخرى.. 
وهذا المكان يسمّيه المسلمون بالقصاص [قبيلة قصاص]".

والحال أن هذا المكان، كما سوف يُوضِّح ذلك بوركهارت [مستشرق ألماني] في مستهل القرن التاسع عشر [الميلادي]، هو مكان قبيلة القصاص، التي خلعت سُمعة خبيثة [من وجهة نظر المستشرق الفرنسي .. قاتله الله !!] منذ ذلك الحين، ولعدة قرون على الضفة الغربية لطيبة [الأقصر].
فمنذ متى استقرت هناك تلك الجماعات القبلية المنتمية إلى لبيد من آل سليم [تم نقل تلك المعلومة من القلقشندي] الذين ترجع أصولهم إلى (صحراء برقة) ؟ وألا يجب تصور أن الهوارة وقد أصبحوا سادة معترفاً بهم للبلد، كان بوسعهم أن يقاوموا مجيئهم [أي مجيئ قبيلة قصاص، وقبيلة بلي التي سبق الحديث عنها في موضع متقدم بالكتاب] وأن هذا المجئ أيضاً يضاف إلى حساب السلطنة المملوكية؟. انتهى بتصرّف بسيط.
ملحوظة*ما بين [قوسين] هو شرح من عندي.


مع تحيات .. الدعباسي (المشاغب) 

 ..................................
أحمد فرغل الدعباسي البكري 

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016