-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

إياك أن تقرأ له ؟!!



إياك أن تقرأ له ؟!!



يقولها البعض لك، عندما يعلمون أنك تقرأ لأحد الكتاب أو المفكرين أو المؤرخين ممن لا يعجب "حضراتهم"، وسبب هذا أن لذلك المفكر أو المؤرخ رأي لا يعجبهم، أو ربما زلة وقع فيها، أو أخطأ في مسألة ما !! .. فيرفضون كل ما يقوله "جملة وتفصيلاً" !!
كل هذا أهون من بعض "الــ ..." ممن "يحبون" و"يبغضون" نتيجة السماع ! ، لقد سمعوا من فلان أن الكاتب الفلاني قد تطاول على السلف الصالح، أو قد قال رأي يخالف فكر "جماعتنا وفرقتنا ومذهبنا" في أحد المسائل الفقهية أو التاريخية أو الفلسفية "وهي مسائل مُختلف على بعضها أصلاً".. "قد سمع" دون أن يقرأ ما قالوه !!
يا سادة .. ليس كل ما يلفظه الإنسان يُترك ويُضرب به عرض الحائط، حتى إن رواة الحديث المتهمون بالكذب والوضع، قد يُقبل قولهم في أبواب أخرى من العلوم - غير الحديث الشريف - مثل التاريخ والأنساب والسير والمغازي .. فأنظر وقس على ذلك .
ليس لأن فلان قال قول تراه أنت - أو فرقتك وجماعتك - خطأ فتقول لي امتنع عن قراءة "كل" ما قاله ذلك الشخص، حتى ولنفترض إنه أخطأ في مسألة ما، فلما نتجاهل كل قوله، فلعله أصاب في مسائل أخرى !

تَحدُث معي كثيراً ... وتؤلمني صراحة .. فما أن نتلفظ بأسماء بعض المفكرين أو المؤرخين كـ ابن إياس "صاحب بدائع الزهور"، أو يوسف زيدان "صاحب عزازيل"، أو أنيس منصور "صاحب 200 يوم حول العالم"، أو نجيب محفوظ "صاحب الثلاثية"، أو غيرهم من العلماء والمفكرين والأدباء والفلاسفة .. حتى نجد من ينظر لك شزراً وكأنك جئت بجناية !! .. ويقول لك: كيف تقرأ لهذا الرجل ؟ .. ألم تعلم أنه قال كذا وكذا في مسألة كذا كذا ؟ .. وربما يكون الرجل لم يقل كل هذا ، أو قاله "وأخطأ" ، فهنا لِما نترك كل ما كتبه لأجل هفوة أو خطأ ؟ ..
أليس التوراة والإنجيل تم تحريفهما ؟ .. ألم يأمرنا الشرع أن نقبل منهما ما وافق ديننا، ونترك ما خالفه ؟ .. هل منعنا ديننا من الإطلاع عليهما بسبب أنه قد نالهما (الكثير الكثير) من التحريف ؟ .. لا لم يأمرنا .. رغم كونهما نصوص إلهية مقدسة تم تحريفها. فما بالنا بنصوص البشر ؟!

أحمد فرغل الدعباسي البكري

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016