-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

(ابن قصاص البكري) من وثيقة بمحكمة البرلس الشرعية

و من مدينة البرلس حملت إلينا الأقدار وثيقة تحمل عبق التاريخ و رائحة الأجداد الكرام، حيث عراقة النسب و أصالة المنبت. فمن عند السيد الشريف صابر الشرنوبي مؤرخ البرلس و صاحب الذخائر النفيسة التي احتوت عليها موسوعته القيمة "ذخائر البرلس" جاءتنا هذه الهدية الثمينة.



والتي هي عبارة عن وثيقة بيع من محكمة البرلس الشرعية ، مؤرخة في شعبان سنة 1171هـ ، و التي جائت لتوثق بما لا يدع مجالا للشك عن سكنى أجدادنا "قبيلة قصاص" من بني قصة من ذرية طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه في بلاد الأشمونين (بني مزار، ومغاغة، وملوي بمحافظة المنيا حالياً) وهي التي كانت تُعرف ببلاد قريش.
وجاء في الوثيقة: (اشترى المحترم المكرم أحمد بن المرحوم شهاب الشهير بإبن البكري المدعو الصعيدي الشهير بنسبه الكريم بإبن قصاص من أهالي حارة بني مزار ، من أخيه لأبيه المكرم المعلم عيسى) اهـ.
هذا بالإضافة إلى عدد من الوثائق الأخرى من حجج مبايعات ووقفيات، تختص بفرع قبيلتنا "قصاص" الموجود بثغر البرلس المحروس، حيث كانت قبيلة قصاص "بنو قصة" فرقة من آل الصديق كبيرة العدد ، ووصفها نسابة ومؤرخي القرنين "الثامن والتاسع" الهجري بأنها (أكبر فِرق بني طلحة عدداً وأنهم أشتاتاً في البلاد لا حد لهم) وكانت ديارهم الأولى بمنطقة الأشمونين بلاد قريش (بني مزار ومغاغة وملوي بمحافظة المنيا) ، ومنها انتقل فرع إلى دلتا مصر ، واستقر به المقام في ثغر البرلس، وهم آل قصاص المذكورين في هذه الوثيقة، وفي عدة وثائق أخرى كلها تشير إلى نسبهم البكري الصديقي الكريم، وببعضها تفاصيل مهمة عن تنقلات أسلافهم، سننشرها تباعاً بإذن الله .

أحمد فرغل الدعباسي البكري

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016