المشبهون بالرسول - صلى الله عليه وسلم - على مر العصور
أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي
=============
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على
سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، النبي العربي القرشي الهاشمي صاحب
الوجه المنير، والفعل الجميل.
وبعد:
فقد قال أنس بن مالك - رضي الله عنه -: "كان رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - رَجِل الشَّعر، ليس بالسَّبط ولا الجعْد القطَط، أزهر، ليس بالآدَم
ولا الأبيض الأمْهَق، كان رَبعة مِن القوم، ليس بالقصير ولا الطَّويل
البائن، بُعث على رأس أربعين، أقام بالمدينة عشرًا، وبمكَّة عشرًا، وتوفِّي
على رأس ستِّين سنة، ليس في رأسِه ولا في لحيتِه عشرون شَعرةً بيضاء"؛
رواه مسلم في الصحيح.
فقد كان - صلى الله عليه وسلم - موسومًا بالجَمال؛ فقد قال شاعر الرسول،
حسان بن ثابت الأنصاري - رضي الله عنه - ممتدِحًا سيَّد الخَلق:
وأحسَنُ مِنكَ لم ترَ قطُّ عَيني
وأجملُ منكَ لم تَلِدِ النساءُ
خُلقْتَ مُبرَّأً مِن كلِّ عَيبٍ
كأنكَ قد خُلقْتَ كما تَشاءُ
ولقد كان غير واحد ممَّن عاصَروا سيدَنا رسول الله يُشبِهونه - صلى الله
عليه وسلم - وكثيرٌ أيضًا مما كانوا قبله، وممن جاؤوا بعده كانوا يُشبهونه،
وهذا الشبه جعل المشركين في غزوة أُحُد يَقتلون الصحابي الجليل مصعبَ بن
عمير العَبدريَّ القرشي؛ ظنًّا منهم أنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
لشبهِه الشديد به.
ولنستعرض سويًّا أسماء بعض الذين أشبَهوا سيدنا رسولَ الله في الشكل:
1- آدم - عليه السلام -: آدم أبو البشر - صلى الله عليه وسلم - ذكر هذا
محمد بن يوسف الصالحي الشامي (المتوفَّى: 942هـ) صاحب "سبُل الهُدى
والرشاد، في سيرة خير العباد" نقلاً عن صاحب "استِجلاب ارتقاء الغُرَف، بحب
أقرباء الرسول وذوي الشرف".
2- الخليل إبراهيم: الخليل إبراهيم نبي الله الكريم، وأحد أولي العزم مِن
الرسل، كان يُشبِه سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد ذكر هذا
سيدُنا رسولُ الله في حديث الإسراء والمعراج، وقد رواه البخاري؛ حيث قال عن
نفسه: ((وأنا أشبهُ ولدِ إبراهيم - عليه السلام - به)).
3- الحسن بن علي بن أبي طالب: هو سيدنا الإمام الحسن بن الإمام عليِّ بن
أبي طالب القرشي الهاشمي - رضي الله عنهم - أمه السيدة فاطمة الزهراء - رضي
الله عنها - وُلد في المدينة المنوَّرة سنة 3 هـ، وتوفي في سنة 50 هـ،
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حقه: ((إن ابني هذا سيد، ولعلَّ
الله أن يُصلِح به بين فئتَين عظيمتَين))؛ رواه البخاري، وكان يُشبه رسولَ
الله - صلى الله عليه وسلم - ما بين الصَّدر إلى الرأس، فيُروى أن أبا بكر
الصدِّيق - رضي الله عنه - رآه يَلعب فأخذه وحمَله على عاتقه، وأخذ يقول:
"بأبي شبيه بالنبي، ليس شبيهًا بعلي"، وعليٌّ يضحك؛ رواه الإمام أحمد.
4- الحُسَين بن علي بن أبي طالب: هو سيدنا الإمام الشهيد الحسين بن الإمام
عليِّ بن أبي طالب القرشي الهاشمي - رضي الله عنهم - أمُّه السيدة فاطمة
الزهراء - رضي الله عنها - وهو شهيد كربلاء، ولد في شهر شعبان سنة 4 هـ،
وقُتل في يوم عاشوراء في المحرَّم من سنة 61 هـ، وكان يُشبِه رسول الله -
صلى الله عليه وسلم.
5- جعفر الطيَّار: هو جعفر الطيار بن أبي طالب بن عبدالمطَّلِب بن هاشم
القرشي الهاشمي، ابن عمِّ رسول الله، وشقيق الإمام علي بن أبي طالب، مِن
أوائل المسلمين وأفاضِلهم، كان يُلقَّب بأبي المساكين؛ لحبِّه إياهم، هاجَر
للحبَشة، وقَدِم على رسول الله إبَّان فتح خيبر، واستُشهِد بموقعة مؤتة
سنة 8 هـ، وهو أول مَن عَرْقَبَ فرسَه في سبيل الله، وكان يُشبه رسول الله -
صلى الله عليه وسلم.
6- عبدالله بن جعفر الطيار: هو عبدالله بن جعفر الطيار بن أبي طالب بن
عبدالمطَّلب بن هاشم القرشي الهاشمي، أحد الأجواد المَعدودين، وأحد أكابر
رجالات بني هاشم، مَشهور بالجُود والكرم، أمه أسماء بنت عُمَيس الخثعميَّة،
وُلِد بالحبشة، وكان يُشبِه رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
7- قُثَم بن العباس بن عبدالمطَّلب: قُثَم بن العباس بن عبدالمطَّلب بن
هاشم القرشي الهاشمي، ابن عمِّ رسول الله، أدرك الإسلام وهو صغير، ومرَّ به
النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يلعب، فحمَله، وَلِيَ المدينة المنوَّرة
لعليِّ بن أبي طالب، وخرَج إلى سمرقَند في أيام مُعاوية بن أبي سفيان،
فاستُشهِد بها، وكان يُشبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويُروى عن
العباس بن عبدالمطَّلب - رضي الله عنه - أنه قال في حقِّ ولده قُثَم بن
العباس:
حِبِّي قُثَم، حِبِّي قُثَمْ
شَبيه ذي الأنف الأَشمّْ
نبيِّ ربِّ ذي النِّعَمْ
برغْم أَنفِ مَن رَغِمْ
8- أبو سفيان بن الحارث: هو أبو سفيان بن الحارث بن عبدالمطَّلب بن هاشم
القرشي الهاشمي، ابن عمِّ رسول الله، وأخوه مِن الرضاعة، وكان ممَّن يؤذي
الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالشِّعر ويَهجوه ويؤذي المسلمين، أسلم يوم
الفتح، وشَهد حُنَينًا وأبلى فيها بلاءً حسنًا، وكان ممن ثبَت مع رسول الله
يومَها، وكان يُشبِه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان مُحبَّبًا إلى
رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
9- عبدالله بن نوفل بن الحارث: هو عبدالله بن نوفل بن الحارث بن
عبدالمطَّلب بن هاشم القرشي الهاشمي، وكان جميلاً، وكان يُشبِه النبي - صلى
الله عليه وسلم - وهو أول مَن وَلِيَ القَضاء بالمدينة في خلافة معاوية -
رضي الله عنه.
10- مُسلِم بن مُعتِّب بن أبي لهب: هو مُسلِم بن مُعتِّب بن أبي لهب بن
عبدالمطَّلب بن هاشم القرشي الهاشمي، وكان يُشبِه الرسول - صلى الله عليه
وسلم.
11- السائب بن عُبيد بن عبديَزيد: هو السائب بن عُبيد بن عبديزيد بن هاشم
بن المطَّلب بن عبدمناف بن قُصيِّ بن كِلاب القرشي المُطَّلِبي، وهو جدُّ
الإمام الشافعي محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب، وكان
يُشبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأُسر يوم بدر.
12- مصعب بن عُمير: هو مُصعَب بن عُمير بن هاشم بن عبدمناف بن عبدالدَّار
بن قُصيِّ بن كِلاب القرشي العبدري، أحد أكابر صحابة رسول الله، وهو أول
سفير في الإسلام بالمعنى المعروف، وكان يُشبِه رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - وفي غزوة أحد قتَله ابن قمئة؛ حيث ظنَّ أنه رسول الله لشبهِه الشديد
به.
13- كابِس بن رَبيعة بن مالك: هو كابِس بن رَبيعة بن مالك بن عديِّ بن
الأسود بن جشم بن رَبيعة بن الحارِث بن سامَة بن لؤيٍّ، مِن بني سامة بن
لؤي بن غالب بن فهْر القُرَشي، وهو بَصري، ويُروى أن أهل بلده كتبوا إلى
معاوية بن أبي سفيان: إن الناس قد فُتنوا برجل يُشبه رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - فكتب معاوية إلى عامله عليها، وهو عبدالله بن عامر بن كُريز أن
يُوفده إليه، فأوفد كابسًا، فلما دخل إلى معاوية نزَل عن سريره ومشى إليه
حتى قبَّل بين عينَيه، وأقطَعه المرغاب؛ إكرامًا له لشبهِه برسول الله -
صلى الله عليه وسلم.
14- عليُّ بن نِجاد اليَشكُري: هو علي بن علي بن نجاد بن رِفاعة الرِّفاعي
اليَشكُري، أبو إسماعيل البَصري، مِن بني بكر بن وائل، مِن رواة الحديث
الشريف، وكان يُشبه النبي - صلى الله عليه وسلم.
15- يحيى الشَّبيه: هو يحيى الشبيه بن القاسم بن محمد الديباج - ويُلقَّب
أيضًا بالمأمون - بن جعفر الصادِق بن محمد الباقِر بن علي زين العابِدين بن
الحُسَين بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي الحُسَيني، مِن آل بيت النبوة
- رضي الله عنهم - لقب السيد يحيى بالشبيه؛ لأنه كان يُشبِه جدَّه رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - ويُلقَّب أحفادُه اليوم ببني الشبيه أو
الشبيهيِّين.
16- الشبيه الزَّيدي الحُسَيني: توجَد أسرة مِن بني زيد الشهيد بن علي زين
العابدين بن الحُسين بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهم - تُدعى ببني
الشبيه، والشَّبيه لقَب أحد أجدادِهم؛ لأنه كان يُشبِه جدَّه رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - ويَتكرَّر لقب الشبيه في ألقاب رجالات أهل البيت
النبويِّ الشريف، وهذا نظنُّه لوجود كثير مِن أحفاد الرسول ممن قد وَرِثوا
شبه جدِّهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
17- الشبيه الإدريسيُّ الحسَني: توجد أسرة مِن السادة الجوطيِّين الأدارِسة
مِن بني الحسَن بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهم - تُدعى ببني الشبيه
أو الشبيهيِّين، والشبيه لقب أحد أجدادِهم، وهو الشريف مولاي أحمد بن
عبدالواحد، ولقِّب بالشبيه لوجود العلامة بكتفِه الأيمن كما كانت عند جدِّه
سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
18- المهدي خليفة آخِر الزمان: هو محمَّد بن عبدالله القرشي الهاشمي
الحسَني، الملقَّب بالمهدي، خليفة آخِر الزمان، وهو يُشبِه رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - فعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أنه قال - وأشار
إلى ولده الحسن بن علي -: "إن ابني هذا سيد - كما سماه النبي صلى الله عليه
وسلم - وسيخرج مِن صُلبِه رجل يُسمَّى باسم نبيِّكم، يُشبِهه في الخُلُق،
ولا يُشبِهه في الخَلْق، يملأ الأرض عدلاً"؛ أخرجه أبو داود في سننِه.
وقد نفى بعضُ العُلماء أن يكون المهديُّ شبيهًا لرسول الله؛ لقولهم: إن
الحديث السابق يقول: إنه يُشبِهه في الخُلُق - بضم الخاء واللام - ولا
يُشبِهه في الخَلْق بفتح الخاء؛ أي: إنه يُشبهه في السيرة، ولا يُشبِهه في
الصورة.
وهنا نقول: ترى هل لبشر أن تكون سيرته كسيرة سيدنا رسول الله، الذي امتدحَه
ربُّ العزة فقال: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4]؟! ثم
إن الإمام الألباني قد ضعَّف هذا الحديث الذي رواه أبو داود في سننه، وكذلك
هناك أحاديث أخرى تَذكُر صفات وملامح المهدي، وهي مُتطابِقة مع ملامح ووصف
رسول الله، مثل أنه أجلى الجبهة، وأقنى الأنف، والله أعلم بالصواب.
وقد أحصى الإمام العلامة شيخ الإقراء بدمشق في زمانه، وإمام جامعها أبو
العباس أحمد شهاب الدين الرَّملي ثم الدِّمَشقي الشافعي، بعض أسماء مَن
كانوا يُشبِهون رسول الله، فقال:
بالمُصطفى شُبِّه بعضُ الناسِ
فاحفظْهمُ ولا تكن بالناسِي
فاطِمةُ الزهراء وابناها الحسَنْ
ثم حُسينٌ وكلاهما حسَنْ
وابنُ رسول الله إبراهيمُ
ونوفلُ بنُ الحارثِ العظيمُ
وابنُ ابنِه انشرْ بالجميلِ ذِكرَهْ
أبو محمَّد أمير البَصرَهْ
وجعفَرٌ وابناه عبدالله
وعَونًا اذْكرْ لا تكنْ باللاهي
وابنا عَقيل وهما محمَّدُ
ومُسلِمٌ والسائب المُمجَّدُ
ابن يَزيد وهْو جدُّ الشافعِي
إمامِنا الأعظم نجْلِ شافِعِ
والحَبرُ عبدالله ذا ابن عامِرِ
ابن كُريز العَبشميِّ الفاخِرِ
وكابِس والِدُه رَبيعَهْ
ابن عدي نِسبةٌ رَفيعهْ
كذا عليُّ بن عليِّ بن نجادْ
ابن رِفاعةَ الرِّفاعيّ الجوادْ
اليَشكُرِي وعُدَّ بعد اليَشكُرِي
يَحيى هو ابن القاسمِ بن جعفَرِ
ابن محمدٍ ومولانا علِي
ابن حسين بن عليٍّ الولِي
وولد العباس وهْو قُثَمُ
وابن مُعتِّب المسمى مُسلِمُ
والقاسِم الثَّبْت ابن عبداللهِ
بن محمدٍ عظيمِ الجاهِ
فجدُّه عقيلٌ الكريمُ
كذا ابنُ عبدالله إبراهيمُ
وجدُّه فالحسن بنُ الحسنِ
ابن عليٍّ يا لهُ مِن مُحسِنِ
والسيدُ المهدِي الَّذي سيَظهرُ
قُبَيل عيسى وبهِ يُبشَّرُ
وابن أبي طلحةَ عبداللهِ
وذاك خَولانِي بلا اشتِباهِ
وابنُ عُوانةَ الشريفُ المَغربِي
أحمدُ لُقِّبَ الشبيهَ بالنبِي
قد جاء في تاسِعِ قرنٍ قد مضَى
ووجْهُه على البُدور قد أَضَا
وقد رأيتُه لطيفَ الذاتِ
مُمدَّحًا بأحسنِ الصِّفاتِ
وذكَروا عُثمانَ في التشبيهِ
بالمُصطَفى وليسَ بالوَجيهِ
وأثَرٌ فيه أتى موضُوعُ
مُختلَقٌ في شبهِه مَصنوعُ
وهْو جَميلُ الذِّكْرِ عالي الدرَجهْ
وبابنتَيهِ المُصطفى قد زوَّجَهْ
صلَّى عليه ربُّنا وسلَّما
والآلِ والصَّحبِ الكِرام العُظَمَا
فاللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبِه وسلِّم.
المصادر والمراجع
• "معرفة الصحابة"؛ لأبي نعيم (2: 662).
• "تاريخ الإسلام"؛ للذهبي ط: التوفيقية (10: 203).
• "الإصابة في تمييز الصحابة" (7: 151).
• "دلائل النبوة"؛ للبيهقي (1: 203).
• "ذخائر العُقبَى في مناقب ذوي القُربى"؛ لمحب الدِّين الطبري (1: 242، 245).
• "سبل الهدى والرشاد"؛ لمحمد بن يوسف الشامي (11: 136، 451)، و(2: 118).
• "السيرة النبوية"؛ للدكتور الصلابي (1: 710).
• "التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة"؛ للسخاوي (1: 281).
• "الأعلام"؛ للزِّركلي (5: 190).
• "إكمال تهذيب الكمال" (3: 222).
• "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم" (5: 164، 225، 283).
• "تاريخ ابن خلدون" (2: 393).
• "سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي" (1: 407).
• "جمهرة أنساب العرب"؛ لابن الكلبي (1: 28).
• "العباب الزاخر واللباب الفاخر" (1: 179).
• "زاد المعاد في هدي خير العباد" (3: 299).
• "الفخري في أنساب الطالبيِّين"؛ للمروزي.
• "المجدي في أنساب الطالبيين"؛ لعلي بن محمد العلوي العمري.
• "الإطلالة الزهية على الأسرة الشبيهيَّة"؛ لمحمد عبدالكريم الشبيهي.
• "المحبر"؛ لابن حبيب (1: 46، 47).
• "عقد الدرر في أخبار المنتظر"؛ ليوسف بن يحيى المقدسي (1: 82، 94).
• "إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة"؛ لحمود التويجري (2: 278).
• "الاحتجاج بالأثر على مَن أنكر المهدي المُنتظَر"؛ لحمود التويجري (1: 71).
........................
أحمد فرغل الدعباسي البكري