-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اطلالة سريعة على أحوال الخلافة والملك العاض والجبري



( اطلالة سريعة على احوال الخلافة والملك ... ))

الخلافة انواع .. راشدة على المنهاج .. وخلافة ملك .. وخلافة الملك نوعان .. ملك عاض .. وملك جبري .

الخلافة الراشدة التي على المنهاج .. هي ما كان زمن ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وابنه الحسن رضي الله عنهم جميعاً .. وستعود مرة اخرى في اخر الزمان ان شاء الله على يد المهدي .

خلافة الملك .. بدأت عندما تسلم معاوية زمام الحكم .. وخلافته خلافة ملك عاض (عضوض) .. والخلافة الاموية والعباسية كلتاهما من انواع خلافة الملك العاض .. والفارق بين الملك العاض والخلافة الراشدة هو مبدأ توريث الحكم .. فقط .

اما الخلافة العثمانية .. فهي خلافة ملك جبري .. وسميت بالجبري .. لانه ينقصها عن الخلافة الراشدة امرين هم : الشورى في الحكم , والنسب القرشي في الخليفة .. فدول بنو امية وبني العباس رغم كون دولتهم دولة توريث .. الا ان نسبهم كان قرشي .. اما العثمانيون فهم من اجناس التتر الاقرب الي الترك والسلاجقة .

ونحن الان في فترة ( الهنيهة ) التي تلي انقطاع خلافة الملك الجبري .. وتسبق انبثاق وعودة الخلافة الراشدة التي على منهاج النبوة .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت . . .
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5306
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


*ملحوظة: أنواع الخلافة وتفسيرها أخذتها من بحث مختص بهذا الشأن ، للشيخ عبد الرحمن العقبي.

أحمد فرغل الدعباسي البكري

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016