-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

من تاريخ قامولا



من تاريخ قرية قمولة "قامولا" وبعض من بها من العربان .

قَمُولَةُ:بالفتح ثم الضم، وبعد الواو الساكنة لام:هي بليدة بأعلى الصعيد من غربي النيل كثيرة النخل والخضرة , هكذا كان تعريفها في معجم البلدان للحموي .

هي كالمدينة جامعة متحضرة مكتنفة لكل نعمة وفضيلة وأخبر بعض الثقات في هذا العصر فقال رأيت بها أنواعا من الفواكه وضروبا من الثمر من جملتها عنب ما توهمت أن على الأرض مثله طيبا وحسنا وكبرا حتى إنه دعتني نفسي إلى أن وزنت منه حبه فوجدت في زنتها اثني عشر درهما وفي هذه القرية من الدلاع وأنواع الموز ما يجل عن المقدار المعهود وكذلك من الرمان والسفرجل والإجاص وسائر الفواكة ما لا يكون إلا بمثلها وكل شيء من ذلك كثير يباع بأيسر الأثمان.
وبشمال هذه القرية جبل يمر من الجنوب إلى الشمال إلى أن يقارب مدينة أسيوط وهذا الجبل يقال له بران يقال إن فيه كنوز ولد أشمون بن مصرايم وفيه مطالب وطلاب إلى الآن.
ومن هذه القرية إلى مدينة إسنا بغربي النيل مجرى يوم وهي من المدن القديمة من بناء القبط الأول وبها مزارع وبساتين حسنة وبها رخاء شامل وأمن وادع وبها أعناب كثيرة ولكثرته هناك يعمل منه زبيب كثير ويحمل إلى جميع أرض مصر فيعمها وهو بالغ في الطيب وجودة الحلاوة وبها بقايا بنيان للقبط وآثار عجيبة , وهذه كانت صفتها في كتاب الادريسي "نزهة المشتاق في اختراق الافاق".

كانت حدودها قديما ليست كما نعرفها اليوم , حيث ان "الشاورية" كانت تابعة لها , فقد ذكر في كتاب "مختصر فتح رب الأرباب بما أهمل في لب اللباب من واجب الأنساب" لابن رضوان المدني ما يلي : الشاوري: للشاورية قرية بالصعيد من أعمال قمولة لبني شاور بطن من همدان نزلوا بها..

وقد كانت مساكن لبطون قبيلة "بلي" القضاعية العربية الكريمة , حيث ذكر القلقشندي في كتابه "نهاية الارب في معرفة انساب العرب" الاتي .. والحديث هنا عن "بلي" :-
بنو بلى - بفتح الباء وكسر اللام وياء آخر الحروف، بطن من قضاعة من القحطانية النسبة اليهم بلوي، وهو بنو بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة، وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف، ومن بلي جماعة من مشاهير الصحابة، منهم كعب عجرة، وجحدر هجدر بن ديار، ووهد بن رافع، وأبو بردة بن نيار، وجبارة بن زرارة، قال في مسالك الأبصار: ومنازلهم الآن بالدماء وهي ما دون عيون القصب إلى أكري فم المضيق، وعليهم درك الحجيج هنالك، ومنهم جماعة بصعيد الديار المصرية. قال الحمداني: وديارهم اخميم وما تحتها، قال: واتفقوا هم وجهينة فصار لبلي من جسر سوهاي إلى قمولة، وصار لها من الشرق من عقبة قار الخراب إلى عيدان، قال: والموجود منهم الآن من أصول بلي في هذه البلاد بنو عمر وبنو هاشم، وبنو هرم، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو أراش، وبنو ناب، وبنو شاد. قال: وهم الأمراء الآن، وبنو عجيل بن المريب وهم العجلة وفيهم الامارة أيضاً.

ومن أبرز رجالات هذه القرية هو العلامة الشيخ نجم الدّين أبو العبّاس أحمد بن محمد بن مكّي بن ياسين القرشي المخزومي القمولي , وقد وصفه ابن العماد في كتاب "شذرات الذهب في اخبار من ذهب" بما يلي :
كان إماما في الفقه، عارفا بالأصول والعربية، صالحا، سليم الصّدر، كثير الذّكر والتلاوة، متواضعا، متودّدا، كريما، كبير المروءة، شرح «الوسيط» شرحا مطوّلا أقرب تناولا من شرح ابن الرّفعة وإن كان كثير الاستمداد منه، وأكثر فروعا منه أيضا، بل لا أعلم كتابا في المذهب أكثر مسائل منه، سمّاه «البحر المحيط في شرح الوسيط» ثم لخّص أحكامه خاصة، ك «تلخيص الروضة» من الرّافعي، سمّاه «جواهر البحر» وشرح «مقدمة ابن الحاجب» في النحو شرحا مطوّلا. وشرح «الأسماء الحسنى» في مجلد. وكمّل «تفسير ابن الخطيب» وتولى تدريس الفخرية بالقاهرة ونيابة الحكم. توفي في رجب ودفن بالقرافة , وقد ترجم له الذركلي في كتابه "الاعلام" وحدد تاريخ ميلاده ووفاته جيدا فكان (645 - 727 هـ = 1247 - 1327 م) .

فهذه اطلالة على هذه القرية وعلى بعضا من تاريخها .. جمعناه مما تيسر جمعه .

اعداد : أحمد عبد النبي فرغل .. الدعباسي.




عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016