-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مقتطفات عن أصفون المطاعنات

((( مقتطفات عن  أصفون المطاعنات )))
(هِيَ وقفةٌ قصرت وَطَالَ بلاؤها ... فَكَأَنَّمَا هِيَ دولة الأصفوني)



أصفون المطاعنة , قرية من قرى صعيد مصر الأعلى , تابعة لمنطقة المطاعنة أو المطاعنات بمركز إسنا بمحافظة الأقصر حاليا , كانت قديما تابعة لإقليم قوص أحد أقاليم الصعيد الكبرى الثلاث قديما وهم "قوص والأشمونين والبهنسا" . تقع أصفون بالجانب الغربي من نهر النيل , وتنبع منها ترعة أصفون الشهيرة بغرب النيل بمحافظات الصعيد , وقد وردت صفتها في "معجم البلدان" للحموي هكذا : أَصْفُونُ: بضم الفاء، وسكون الواو، ونون: قرية بالصعيد الأعلى على شاطئ غربي النيل تحت إشني وهي على تلّ عال مشرف , وفي مصادر أخرى وجدنا كلمة "إشني" هكذا "إسنا".



وقد كانت "أصفون" من أماكن أقباط مصر النصارى الهامة قديما , فقد ورد في كتاب "المواعظ والإعتبار" للمقريزي الأتي : "كان بأصفون دير كبير وكانت أصفون من أحسن بلاد مصر وأكثر نواحي الصعيد فواكه، وكان رهبان ديرها معروفين بالعلم والمهارة، فخربت أصفون وخرب ديرها."




النسبة إلى هذه القرية يكون إما "الأصفوني" أو "الأصفواني" , وهناك عدد لا بأس به من العلماء والأعيان والمشائخ يحملون هذين اللقبين على مر العصور , فقرية "أصفون" قد حوت على صنوف عديدة من البشر ومن الأعراق والقبائل العربية وغيرها , وقد ثبت وجود عدد من أبناء القبائل العربية بتلك القرية , نذكر من هذه القبائل "قريش , بني هاشم , بني أمية , بني أبي بكرالصديق , الأنصار , بني قشير , وغيرهم" وقد أوردنا في بحثنا هذا  بعضا من تراجم لعلماء من ذراري هؤلاء. وقد ذكر العلامة القلقشندي في "قلائد الجمان" أن بطونا من بني " هلال بن عامر بن صعصعة " من هوازن من قيس عيلان العدنانية قد سكنت بأصفون المطاعنة , ومن نسل هؤلاء جاء العلامة نجم الدين الأصفوني , وهذا نص ما أورده القلقشندي :

ومن بني هلال أيضاً: بنو عامر. وهم: بنو عامر بن هلال بن عامر بن صعصعة.قال الحمداني: وهم بطون بالصعيد، منهم: رفاعة، وبنو حجير، وبنو عزيز.قال في العبر: ومنهم طوائف بإفريقية من بلاد المغرب. قال الحمداني: وبإخميم منهم بنو قُرّة، وبساقية قُلتة – وهي ساقلته بسوهاج - منهم طائفة، وبأَصفون وإسنا بنو عُقبة وبنو جَمِيلة. ومن بني جميلة: الوزير نجم الدين الأصفوني.قلت: وبإسنا منهم أيضاً: الدويحية والفزازية وغيرهم.


وقد سكنها أيضا بطون من ذرية سيدنا أبي بكر الصديق التيمي القرشي رضي الله عنه , من ولديه عبد الرحمن ومحمد أبناء أبي بكر الصديق , وقد ذكر العالم علي بن محمود الخلوتي الأسمنتي – نسبة إلى أسمنت بجنوب دنفيق مباشرة بمركز نقادة - أن بطونا من اّل الصديق تسكن بالمطاعنة "أصفون والكيمان وغيرها" وبالقرنة وأسمنت ودنفيق وقرقطان وبطن بالعقب بقوص , وهؤلاء من ذرية الصحابي عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم , وذكر أيضا أن بالمطاعنة بطون من نسل أمير مصر محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم ولكنه لم يفصل في أسمائهم .

وقد عثرنا في أحد وثائق قبيلة الجعافرة , معلومات عن بطون قبيلة "عرب قصاص" وهي من فروع قبيلة "بني قَصّة" من ذرية طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم , حيث ذكر أن بطون عرب قصاص هي " سلمان وخلف وجودة بناحية أصفون بالمطاعنة , ومسعود بجوارهم "أي في قرى أخرى بالمطاعنة نفسها" , وسنان بالقرنة , ومحمد وأولاده وجماعته بناحية دنفيق , وراشد بالمراشدة ".



ونذكر هنا جملة من علماء أصفون المطاعنة :-




1- الأَصْفُوني : (677 - 750 هـ = 1278 - 1350 م).

عبد الرحمن بن يوسف بن إبراهيم ابن علي، أبو القاسم نجم الدين القرشي الأصفوني: فرضي، عالم بالحساب، من فقهاء الشافعية. من أهل أصفون (في صعيد مصر) سكن قوص. وحج مرارا، وجاور، فمات في منى ثالث عشر ذي الحجة. له كتب منها (المسائل الجبرية في إيضاح المسائل الدورية - خ) في الجبر والمقابلة، بمكتبة أوقاف بغداد (4272) و (اختصار الروضة - خ) جزآن، في فروع الشافعية، قال ابن حجر: مختصر جيد نفيس , نقلا عن "الأعلام" للذركلي , وكذا في "النجوم الزاهرة" لابن تغري بردي.




2- تقي الدين أبو الفضل مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عَبْد الله الهاشمي الأصفوني ثُمَّ المكي الشَّافِعيّ، عُرِفَ بابن فهد، تُوُفِّي في ربيع الأول سنة (871 هـ‍)، عَنْ أربع وثمانين سنة  , من كتاب "فتح الباقي بشرح ألفية العراقي" للانصارى السنيكي.



3- (نجم الدّين الأصفونيّ)
حَمْزَة بن مُحَمَّد بن هبة الله بن عبد الْمُنعم الصَّاحب نجم الدّين بن الأصفوني سمع من الشَّيْخ تقيّ الدّين القشيريّ وَحضر مجْلِس إمْلَائِهِ سنة تسعٍ وَخمسين وست مائَة بقوص وتنقَّل فِي الخدم الدّيوانية ثمَّ تولَّى النَّظر بِمصْر أَيَّام الْمَنْصُور قلاوون يُقَال أَن الشُّجاعيّ دسَّ عَلَيْهِ أحد عبيده وَكَانَ الصَّاحب نجم الدّين يثقق إِلَيْهِ وَيَأْكُل من يَده فَأعْطَاهُ الشُّجاعيّ مائَة دينارٍ وَقَالَ أشتهي مِنْك أَنَّك تدافع مخدومك عَن الْأكل حَتَّى يَنَالهُ الْجُوع فَإِذا طلب مِنْك شَيْئا يَأْكُلهُ ادْفَعْ إِلَيْهِ هَذِه الكعكة فَفعل ذَلِك فَكَانَت منيته فِيهَا وَلما مَاتَ أوَّل مَا طلب الشُّجاعيّ ذَلِك اعبد وَقَتله بالمقارع وَأخذ الْمِائَة دِينَار وَغَيرهَا مِنْهُ وَكَانَ نجم الدّين يحب الْقُرْآن والْحَدِيث لما مَاتَ تطلَّب الشُّجاعيّ أَصْحَابه ومعارفه بكلّ مَكَان وَكَانَ من جُمْلَتهمْ شرف الدّين مُحَمَّد النّصيبي فهرب مِنْهُ مدَّةً ثمَّ كتب إِلَى الشُّجاعي هَذِه الأبيات من الْكَامِل :


(دع عَنْك عذلي يَا عذولي فَإِن بِي ... من فرقة الأحباب مَا يَكْفِينِي)



(لَا تلح فِي حزني وفيض مدامعي ... الْقلب قلبِي والجفون جفوني)



(أنْكرت مني غير وَقْفَة ساعةٍ ... والرَّكب مرتحلٌ أبثُّ شجوني)



(هِيَ وقفةٌ قصرت وَطَالَ بلاؤها ... فَكَأَنَّمَا هِيَ دولة الأصفوني)



(يَا حَمْزَة بن محمدٍ ألقيتنا ... فِي ذلِّ أحزانٍ وضيق سجون)



(لم تمش هونا فِي الْأُمُور فكلُّنا ... من شُؤْم رَأْيك فِي عَذَاب الْهون)



(مَا بَين مطرودٍ عَن الأوطان لَا ... يأوي بهَا حقّاً وَبَين رهين)



(تجني ونؤخذ بِالْجِنَايَةِ هَكَذَا ... الْعُقَلَاء مأخوذون بالمجنون)



من كتاب "الوافي بالوفيات" للصفدي.



4- عَلَاء الدّين الأصفوني عَليّ بن أَحْمد بن الْحُسَيْن عَلَاء الدّين الأصفوني كَانَ ذكيا أديبا حسن الْأَخْلَاق اشْتغل بالفقه على الشَّيْخ عَلَاء الدّين القفيطي وتأدب على ابْن الغضنفر الأصفوني والجلال بن شواق الأسنائ وَغَيرهمَا وَكَانَت لَهُ يَد فِي الْحساب وَدخل فِي الخدم السُّلْطَانِيَّة وَجلسَ شَاهدا بالوراقين بقوص ثمَّ بِالْقَاهِرَةِ وَتُوفِّي فِي شهر رَمَضَان سنة إِحْدَى وَثَلَاثِينَ وَسَبْعمائة أثنى عَلَيْهِ كَمَال الدّين جَعْفَر الأدفوي من تَارِيخ الصَّعِيد ثَنَاء كثيرا وَوَصفه بمكارم أَخْلَاق ومحاسن أدوات قَالَ وَلما طلع دَاوُد الَّذِي ادّعى أَنه ابْن سُلَيْمَان من نسل العاضد إِلَى الصَّعِيد فِي سنة سبع وَتِسْعين وسِتمِائَة وتحركت الشِّيعَة وَبلغ عَلَاء الدّين هَذَا أَنه قَالَ لبَعض أهل أصفون انه تحمل عَنهُ الصَّلَاة ونظم عَلَاء الدّين // (من الْكَامِل) //
(إرجع ستلقى بعْدهَا أهوالا ... لَا عِشْت تبلغ عندنَا الآمالا)


(يَا من تجمع فِيهِ كل نقيصة ... فلأضربن بسيرك الأمثالا)



(وَزَعَمت أَنَّك للتكالف حَامِل ... وَكَذَا الْحمار يحمل الأثقالا)



وَلما ولي السفطي قوص سنة إِحْدَى عشرَة وَسَبْعمائة وَكَانَ بَصَره ضَعِيفا جدا حَتَّى قيل انه لَا يبصر بِهِ وَكَانَ القَاضِي فَخر الدّين نَاظر الجيوش قد قَامَ فِي ولَايَته قَالَ عَلَاء الدّين // (من مخلع الْبَسِيط) //



(قَالُوا تولى الصَّعِيد أعمى ... فَقلت لَا بل بِأَلف عين ...



وَقَالَ لما بلغه شعر الشَّيْخ عبد الْقَادِر الجيلي وَهُوَ // (من الْكَامِل) //



(مَا فِي المناهل منهل يستعذب ... إِلَّا ولي مِنْهُ الألذ الأطيب)



(أَنا بلبل الأفراح أملأ دوحها ... طَربا وَفِي العلياء باز أَشهب)



فنظم عَلَاء الدّين الأصفوني // (من الْكَامِل) //



(أَنا قنبر الأحزان أملأ طلحها ... حزناص وَفِي السُّفْلى غراب أسود)


من كتاب "الوافي بالوفيات" للصفدي.


5- الْحُسَيْن بن عَليّ بن سيد الْأَهْل بن أبي الْحُسَيْن بن قَاسم بن عمار الشَّيْخ الإِمَام نجم الدّين الأسواني الأصفوني سمع من أبي عبد الله مُحَمَّد بن عبد الْخَالِق بن طرخان وَمُحَمّد بن إِبْرَاهِيم بن عبد الْوَاحِد الْمَقْدِسِي وَأبي عبد الله مُحَمَّد بن عبد الْقوي وَأبي الْحسن عَليّ بن أَحْمد الغرافي والحافظ أبي مُحَمَّد الدمياطي وَغَيرهم وَحدث بِالْقَاهِرَةِ , تفقه على أبي الْفضل جَعْفَر التزمنتي , وَأقَام بِالْقَاهِرَةِ يدرس بمدرسة الْحَاج الْملك ويشغل الطّلبَة بِالْعلمِ وتجرد مَعَ الْفُقَرَاء مُدَّة وَكَانَ قوي النَّفس جدا حاد الْخلق مقداما فِي الْكَلَام .من "طبقات الشافعية الكبرى" للسبكي.



6- حسن بن مُحَمَّد بن هبة الله الأصفوني شرف الدّين الْمَعْرُوف بقطنبة بِضَم الْقَاف والطاء الْمُهْملَة وَسُكُون النُّون بعْدهَا مُوَحدَة وَكَانَ شَاعِرًا مَاجِنًا كثير الهجاء ظريف الحكايات وَكَانَت بَينه وَبَين نبيه الدّين عبد الْمُنعم محاورات ومراجعات حَتَّى كَانَ أهل عصرهما يشبهونهما بالجزار والوراق وَمن نوادره أَنه صلى الْعِيد الْأَكْبَر فَذكر الْخَطِيب قصَّة الذَّبِيح فَاشْتَدَّ بكاء شخص بِجَانِب قطنبة وَعلا نحيبه فَقَالَ لَهُ إِلَى مَتى تبْكي أما سمعته فِي الْعَام الْمَاضِي يَقُول أَنه سلم وَمن نظمه فِي وَاقعَة جرت لَهُ :



(سبت فؤاد الْمَعْنى من تثنيها ... فتانة كل حسن مجمع فِيهَا)



(أنسية مثل شمس الْأُفق قد برعت ... وحشية فِي نفور خوف واشيها)



 وَهِي طَوِيلَة وَكَانَ وَقع بَينه وَبَين نجم الدّين ابْن يحيى الأرمنتي فَعمل فِيهِ قصيدة جَاءَ مِنْهَا :



(يَا الهي أرحتها مِنْهُ فِي الحكم ... أرحها من ابْنه فِي الخطابة)



فَبلغ ذَلِك ابْن يحيى فَجهز إِلَيْهِ من يقْتله فحذره الْحَضَر لذَلِك فَخرج وَكَانَ آخر الْعَهْد بِهِ وَذَلِكَ فِي سنة ... وَعشْرين وَسَبْعمائة, من "الدرر الكامنة" للعسقلاني.




7- مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد بن فَهد بن حسن بن مُحَمَّد بن عبد الله بن سعد بن هَاشم بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبد الله بن الْقسم بن عبد الله بن جَعْفَر بن عبد الله بن جَعْفَر بن مُحَمَّد بن عَليّ بن أبي طَالب النَّجْم أَبُو النَّصْر بن الْكَمَال أبي الْخَيْر بن الْجمال أبي عبد الله الْقرشِي الْهَاشِمِي الْمَكِّيّ الشَّافِعِي سبط النَّجْم الأصفوني مُخْتَصر الرَّوْضَة ووالد التقي مُحَمَّد وعطية ابْني ابْن فَهد. من "الضوء اللامع لاهل القرن التاسع" للسخاوي.




8- مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الله بن فَهد التقي أَبُو الْفضل بن النَّجْم أبي النَّصْر بن الْجمال أبي الْخَيْر بن الْعَلامَة أقضى الْقُضَاة الْجمال أبي عبد الله الْهَاشِمِي الْعلوِي الأصفوني ثمَّ الْمَكِّيّ الشَّافِعِي وَالِد النَّجْم عمر وَإِخْوَته والماضي بَقِيَّة نسبه فِي أَبِيه وَيعرف كسلفه بِابْن فَهد.ولد فِي عَشِيَّة الثُّلَاثَاء خَامِس ربيع الثَّانِي سنة سبع وَثَمَانِينَ وَسَبْعمائة بأصفون الجبلين من صَعِيد مصر الْأَعْلَى بِالْقربِ من أسنا وَكَانَ وَالِده سَافر إِلَيْهَا لاستخلاص جِهَات مَوْقُوفَة على أمه خَدِيجَة ابْنة النَّجْم الأصفوني فَتزَوج هُنَاكَ بابنة ابْن عَم جده النَّجْم الْمشَار إِلَيْهِ وَاسْمهَا فَاطِمَة ابْنة أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم القرشية المخزومية وَهِي ابْنة عَم جده لأمه الْعَلامَة النَّجْم عبد الرَّحْمَن بن يُوسُف الأصفوني الْفَقِيه الشَّافِعِي فولد لَهُ مِنْهَا هُنَاكَ التقي ثمَّ انْتقل بِهِ أَبوهُ فِي سنة خمس وَتِسْعين إِلَى بَلَده مَكَّة على طَرِيق الْقصير فِي الْبَحْر الْملح فحفظ بهَا الْقُرْآن والعمدة والتنبيه وألفية النَّحْو والْحَدِيث وَبَعض الْحَاوِي .من "الضوء اللامع لاهل القرن التاسع" للسخاوي.


9- (فَاطِمَة) المدعوة حليمة ابْنة أَحْمد بن مُحَمَّد بن اسمعيل بن ابراهيم بن مُحَمَّد بن ابراهيم الْقرشِي المَخْزُومِي الاصفوني المكية ام التقي بن فَهد، أجَاز لَهَا باستدعاء وَلَدهَا ابْن صديق وَجمع، وَحدثت سمع مِنْهَا وَلَدهَا وَبَنوهُ؛ وَمَاتَتْ عقب زيارتها النَّبِي فِي عَاشر شعْبَان سنة سبع وَثَلَاثِينَ بِمَكَّة ودفنت بالمعلاة رَحمهَا الله,  من "الضوء اللامع لاهل القرن التاسع" للسخاوي.



10- عبد العزيز الاصفوني (000 - 705 هـ) (000 - 1305 م)

عبد العزيز بن يوسف بن ابراهيم بن علي الاصفوني (نجم الدين، أبو القاسم) فقيه،فرضي. من آثاره: مختصر الروضة. من "معجم المؤلفين" لعمر رضا كحالة.



11- العلم الاصفوني

علم الدين أحمد بن محمد بن عبد العليم المعروف بالأصفوني، كان رجلا فاضلا مشاركا في علوم متعددة مشاركة جيدة، لكنه كان شرس الأخلاق مائلا إلى الحسد لا تدوم له صحبة مع أحد لاسيما من يرى إقبال الناس عليه من أهل العلم. توفي سنة 749.رمن كتاب " الفلاكة والمفلوكون" لشهاب الدين الدلجي المصري.

12- وقد عثرنا على هذه الأسماء ولم نعلم تفاصيل عنهم غير أسمائهم :
الأصفوني الْوَزير حَمْزَة بن مُحَمَّد .
الأصفوني أَمِين الدّين مُحَمَّد بن حَمْزَة .
ونظن ان حمزة الوزير هو الذي اوردنا ترجمته بالاعلى "حَمْزَة بن مُحَمَّد بن هبة الله بن عبد الْمُنعم الصَّاحب نجم الدّين بن الأصفوني".


كتبه .. أحمد عبد النبي فرغل .. الدعباسي.

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016