-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

عن نصارى مصر أتحدث



(( عن نصارى مصر أتحدث .. ))


مما علمناه: أنه حين الفتح الإسلامي لمصر كان أكثر من نصف سكان مصر يقطنون بمدينة "الإسكندرية" وكان جُل أهلها نصارى مع بعض من اليهود , وكان بها مقر الكنيسة المصرية - ولازالت لليوم , وأغلب أصول ساكنيها كانت من أوروبا , خاصة من مقدونيا واليونان والرومان , أتى بهم الإسكندر الأكبر المقدوني وقت أن بنى الإسكندرية فصاروا هم أهلها وأكثرها .

النصف الأخر من أهل مصر كانوا متفرقين في باقي أنحاء مصر , وأكثرهم كانوا نصارى أيضا , مع بقية قليلة ممن هم على الوثنية من بقية الفراعنة , وكان نصارى مصر متفرقون في الصحاري هربا من بطش الرومان آنذاك .
كان نصارى مصر حينها فريقين: قبط وروم , الروم كانت تشمل: الرومان واليونان والمقدونيين وهم كما أسلفنا سكان الاسكندرية ويمثلون نصف تعداد أهل مصر وقتئذ, بينما من سواهم هم الأقباط وهم أحفاد الفراعنة أصحاب مصر القدماء .
جاء الفتح الإسلامي وأسلم أكثر النصارى الأقباط في مصر , وأسلم قليل من النصارى الروم "سكان الاسكندرية" وكانوا هم الأكثرية , ومع مرور الزمن ادعى الاكثرية "النصارى الروم" أنهم أصحاب البلاد وأنهم سلالة فراعنة مصر , بينما هم من قارة أوروبا , وان كثير ممن هم من "أقباط مصر" قد أسلموا , وتبقت منهم بقية جُلها وأكثرها بالصعيد , وهم من تراهم يشبهون في أشكالهم أشكال الفراعنة المنقوشة والمحفورة صورهم ورسومهم على جدران معابدهم , وهم أصحاب البشرة السمراء والشعر المجعّد , وليسوا كنصارى اليوم الذين هم أقرب شبها بالأوروبيين ذوي البشرة البيضاء شديدة البياض.






فانظر  اليوم إلى نصارى مصر تجد أكثرهم يشبهون اليونانيين والمقدونيين والرومان .. وقليل منهم يشبهون الفراعنة وصورهم منقوشة على معابدهم في ربوع مصر , وأكثر بقية "أقباط" مصر اليوم تجدهم بالصعيد ذوي بشرة سمراء , ويسكن بجوارهم نصارى مصريين من أصول ليست قبطية وانما أوروبية وهم ذوي البشرة البيضاء.


وكنا قد اطلعنا على بحث يفيد بأن نسبة 60 % من نصارى مصر اليوم من سلاسلات أوروبية , و 25 % من سلالة الفراعنة , و 15 % منهم من بقية بني اسرائيل والهكسوس وهما من الجنس السامي الاقرب جينيا للعرب .




والله أعلم .. والحمد لله أن جعلني من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


...............................
أحمد فرغل الدعباسي البكري 

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016