-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

جهينة الأخبار



(( جهينة الاخبار ))

تعد قبيلة "جهينة" من أكبر قبائل العرب بالصعيد عددا, وقد ذكر النسابون القدماء أن أكثر عربان الصعيد كانوا من جهينة . وكان لجهينة انتشار كبير بالصحراء الشرقية بمصر, وكذا قد هاجرت بطون عديدة من جهينة للسودان, ومنهم قبيلة المسيرية: الحمر والزرق.

وقلما تخلوا محافظة في صعيد مصر من بطون لقبيلة جهينة, وأكبر تواجد لهذه القبيلة هو بمحافظة سوهاج, بمركز جهينة, الذي يحمل اسمهم.

ويعود نسب جهينة لشعب "قضاعة", وقضاعة من جماجم العرب الكبرى, ومنها قبائل كثيرة, منهم: جهينة, وبلي, وكلب, وعذرة, ونهد, وغيرهم.
ومساكن قبيلة جهينة الأولى كانت بالحجاز , عند جبلي "الأجرد والأشعر", وبينبع النخل, وهم ينقسمون لجذمين كبيرين, هما: مالك وموسى, وكانت جهينة من حلفاء أهل بيت النبوة, لا سيما بني الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم, وحلفهم قديم ببلاد ينبع بالحجاز, ومن مآثرهم الخالدة نصرتهم لمحمد النفس الزكية الحسني الهاشمي, واستبسالهم في الدفاع عنه وعدم خذله أو تسليمه.

وفي جهينة قيل المثل الشهير: عند جهينة الخبر اليقين. ومختصر قصة هذا المثل: أن رجل جهني قتل رجل من قيس عيلان , فمر الجهني على زوجة القيسي فقاال لها انا قاتل زوجك, فانكرت قوله, فآخذ ينشد آبيات, منها:
تسائل عن حصين كل ركب = وعند جهينة الخبر اليقيـن

ولقد قاال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حقهم: قريش و الأنصار و جهينة و مزينة و أسلم و أشجع و غفار موالي ، ليس لهم مولى دون الله و رسوله
الراوي: عمرو بن العاص المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4389
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أحمد فرغل الدعباسي البكري

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016