-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المشاهير وخرافة الألوان !!

المشاهير وخرافة الألوان !!
ــــــــــــــــــــــ


يقول المثل الشعبي (الحب أعمى) ، فالمحب شيمته المبالغة، ولا يرى لحبيبه أشباه إلا حور الجنان أو أقمار السماء ، هكذا هو الإنسان منذ أن خلقه الله .

خلق الله تعالى آدم عليه السلام من التراب والماء ، فخرجت ذريته آدم على ألوان الأرض ، منهم الأبيض والأحمر والأصفر والأسود ، وإشتهرت بعض الأمم بألوان محددة ، مثل الروم والترك الذين إشتهروا باللون الأحمر (وهو الأبيض شديد البياض المشرب بحمرة) ، وإمتاز أهل المشرق من الصين والكوريين وغيرهم باللون (الأصفر) ، وإمتاز الزنوج والأفارقة وأقوام من الهنود والسنود باللون (الأسود) شديد السواد ، وتفاوتت ألوان باقي الخلائق . وكانت مساكن العرب بجزيرة العرب ، يحدها من جنوب الشرق (الهنود والسنود) ذوي البشرة السوداء ، ومن جنوب الغرب (الزنوج والأحباش) ذوي البشرة السوداء قاتمة السواد ، ومن الشرق الفرس (وهم بين الأصفر والأحمر) ، ومن الغرب (قبط مصر) ولونهم إلى السواد أقرب ، ومن الشمال بلاد الترك والروم (البيض الحمر) . فغلب على العرب اللون القمحي الذي سمّاه العرب في مصطلحاتهم بإسم (اللون الأبيض) ، ومن كان منهم أبيض شديد البياض مشرباً بحمرة وصفوه (بالأحمر) ، ومن كان أسود شديد السودا كالزنوج وسموه بـ (الأسود) . فكان يغلب على العرب البياض (اللون القمحي) ، مع عدد لا بأس به من (السود) و (الحمر) .





نجد أن النصارى لمّا أرادوا رسم صورة للمسيح عيسى بن مريم عليه السلام قاموا برسم صورة لرجل أوروبي (أحمر) ، ذو شعر أشقر وعيون زرقاء ، فلم يراعوا أنه كان من أهل المشرق ، من بلاد شرق حوض البحر المتوسط ، وما رسموه بهذه الصورة إلا لمحبتهم له، فاختاروا له أبهى صورة !! .

وكذلك نجد الشيعة الروافض لما أرادوا تصوير الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فإنهم رسموا له صورة شبيهة بأشكال أهل أوروبا ! ، رغم أنه من غرر العرب ، وحليته في الكتب تذكر أنه كان أسمر اللون ، شديد السمرة ، ولم يكن طويلاً كثيراً كما يصوروه ، فإنه كان إلى القصر أقرب .. رضي الله عنه .


وكما أسلفنا (مرآة المحب عمياء) ، فلا يجب علينا أن نتخيل صورة عظمائنا في هيئة على غير ما نعتاد رؤيته في قومهم ، فليس كل الصحابة على شكل سيدنا رسول الله ، الذي كان كالقمر بهاءاً وجمالاً . وإليكم أمثلة لبعض من إشتهر من مشاهير الصحابة والعرب:



- سيدنا رسول الله : أجمل الناس خلقاً ، وكان أبيض اللون مشربّا بحمرة ، وكان يشبهه سادتنا: الحسن والحسين وجعفر بن أبي طالب وقثم بن العباس وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ومصعب بن عمير وغيرهم .

- سيدنا علي بن أبي طالب : كان أسمر اللون ، شديد السمرة .
- سيدنا عثمان بن عفان : كان أسمر اللون .
- سيدنا الزبير بن العوام : كان أسمر شديد السمرة .
- سيدنا عبادة بن الصامت : كان من أغربة العرب (شديد السواد).
- أبو لهب بن عبد المطلب: كان أحمر اللون ، من شدة حمرته سموه (أبو لهب).


والقائمة تطول ، ومن أراد الإستزاده عليه بكتب التراحم ففيها الكفاية . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




...........................
أحمد فرغل الدعباسي البكري 

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016