-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الدم الدم .. الهدم الهدم !!


أذكُر ذات مرة كنت وجمع من السادة النسابين والباحثين نتباحث في علوم الأنساب، ويومها تحدثنا عن "الحِلف عند العرب"، ولازلت إلى يوم أتذكر شئ كثير مما قيل.

من عادات العرب عند عقد الحِلف أن يغمسوا أيديهم في إناء به دماء، أو ما أشبهه، كما فعل "لعقة الدم القرشيون" إذ غمسوا أيديهم في طست مليء بالدماء، وكما فعل "المطيبون القرشيون" إذ غمسوا أيديهم في إناء به طِيب.
والحِلف أنواع، منه حلف يُعقد عند الضرورة، وهو الحلف المؤقت، وأشهره تحالفات الحروب والمعارك.
ومنه الحلف الدائم، وهو كذلك أنواع، منه أن يَدخل الحليف "الأقل عدداً وقوة" تحت لواء حليفه "الأكثر عدداً وقوة"، أو يرأس أشرف الحليفين نسباً - كان الأشراف والقرشيون عادة ما يتولون رئاسة القبائل - لكامل القبيلة الجديدة، التي غالباً ما يستجد لها لقب واسم جديد، يكون عادة بسبب مناسبة زمانية - مثل خزاعة والقارة ، أو مكانية - مثل غسان وتنوخ ، أو على اسم أحد الأشخاص - مثل مزينة وخِندف .

ومن عادات الحِلف: الإختلاط والإمتزاج أنكاحاً وإنكاح، وهو أن يتزوج الحليفان من بعضهما البعض.
وهناك حلف "الندهة أو الندة" وهو الصرخة، حيث يصرخ الحليف على حليفه طلباً للنجدة والغوث. وهناك حلف "الهدم" فيقولون (الدم الدم .. الهدم الهدم) وهي كناية عن شدة الحِلف ومدى الحرص عليه .

ولكن لست أدري ما رأي الشرع في الأحلاف القديمة، وهل يجوز العمل بها مثلما أجاز رسول الله العمل بحلف جده "عبد المطلب بن هاشم" مع بني كعب الخزاعيين، وكان هذا الأمر سبباً مباشراً في فتح مكة المكرمة ؟


أحمد فرغل الدعباسي البكري

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016