ذكر مجد الدين ابن الأثير (المتوفى سنة 606 هـ) في "المرصع في الأباء والأمهات والبنين والبنات والأذواء والذوات" أن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق – رضي الله عنهما – كان يُدعى بـ (ابن أبي ليلى)، وأن ولده محمد أبو عتيق بن عبد الرحمن كان أيضاً يُدعى (ابن أبي ليلى) وأنه كان تابعي كبير مشهور، وإمام مشهور في الفقه صاحب مذهب وقول، ثم قال: وإذا أطلق المحدّثون "ابن أبي ليلى" فانهم يعنون عبد الرحمن، وإذا أطلق الفقهاء "ابن أبي ليلى" فإنما يعنون محمد بن زياد بن أبيه. انظر: المرصع في الأباء والأمهات صـ 53
قلت: وَهَم ابن الأثير، فعبد الرحمن الملقب بابن أبي ليلى ليس (عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق) وإنما هو: عبد الرحمن بن أبي ليلى واسمه "يسار" – ويُقال داود - بن بلال بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري.
وولده محمد بن عبد الرحمن: هو التابعي الفقيه المشهور قاض الكوفة، بينما (محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق) لم يكن تابعياَ ولا قاضياً؛ وإنما هو صحابي مشهور.
كما أن (عبد الرحمن ابن أبي ليلى الأنصاري) كان تابعياً ولم يكن صحابياً، وإنما الصحابي هو أبوه (يسار بن بلال) المكنى بأبي ليلى. فليُعلَم.
انظر: الطبقات الكبرى ط العلمية 6/ 166 ؛ جمهرة أنساب العرب لابن حزم 1/ 335 ؛ نسب معد واليمن الكبير 1/ 372 ؛ الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة 1/ 428 ؛ تاريخ بغداد وذيوله 10/ 197 ؛ تاريخ دمشق لابن عساكر 36/ 76 ؛ تهذيب الأسماء واللغات 1/ 303-304 ؛ الثقات لابن حبان 5/ 100 ؛ تهذيب الكمال في أسماء الرجال 17/ 372-373 ؛ الكامل في ضعفاء الرجال 7/ 390 ؛ طبقات خليفة بن خياط 1/ 252-253 ؛ سير أعلام النبلاء ط الرسالة 4/ 262-263 ؛ وفيات الأعيان 4/ 179
ــــــــــــــــ
أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي