-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

إحنا لأبي بكر .. من تاج العروبة قصاص


أثلجت اليوم صدورنا هدية، بل درة من الدرر، جائت من بلاد المطاعنة بمركز إسنا بمحافظة الأقصر بجنوب صعيد مصر، آتانا بها أبناء عمومتنا الكرام آل البكري عبد الجليل درغام المطعني البكري الصديقي ، وهي من محفوظات أبناء عمومتهم آل الشيخ عبد الجليل أبو حليبي المطعني بقرية كيمان المطاعنة ، وهذه الدرة هي نسخة عتيقة من كتاب (صفحات ذات معنى في الكلام عن المطاعنة) للسيد/ علي عيسى الطنبشاوي .

وقد جاء بهذا الكتاب تبيان بكثير من أحوال وتاريخ وجغرافية المطاعنة ، مكاناً وسكاناً ، وبيان بنسبتهم إلى بني قصاص ، أحفاد بنو قصة، أكبر وأكثر فِرق بني طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق إنتشاراً في ربوع مصر وصعيدها بالأخص .
ومن أهم ما جاء من درر الكلام بطيات هذه الصفحات ذات المعاني العظام: والمطاعنة يتحدون لفظاً ومعنى، فهم أسرة واحدة ينتمون لأصل واحد، ويكونون أكبر وأقوى عصبية في محافظة قنا - يقصد محافظتي قنا والأقصر قبل الإنفصال - تمتد فروعها بمحافظة أسوان، وترتبط أصولها المقيمة بمحافظة سوهاج، ولكنها عصبية بنّاءة تحب السلام لها ولمن حولها، وتنفر كالبرق في القضاء على الشر عندما يجنح للحياة.
فمن عصبيات المطاعنة في قنا البلاد التالية:
- الرزيقات والرياينة بمركز أرمنت (محافظة الأقصر)
- البعيرات والقبلي قمولا بمركز الأقصر (محافظة الأقصر)
- دنفيق بمركز قوص (مركز نقادة حالياً بمحافظة قنا)
- المراشدة بمركز دشنا (مركز الوقف حالياً بمحافظة قنا)
أما محافظة سوهاج ففيها أصولهم، ويقيمون في نواحي جرجا والعرابة المدفونة، وعرابة أبو كريشة، وعرباة أبو الدهب.
ومن المطاعنة نزحت أسر كاملة استطاعت أن تنشئ بلاداً بنواحي كوم أمبو التابعة لأسوان في البلاد الأتية: السبيل غرب، الرغامة غرب، نمرة 6.
علماً بأن المطاعنة يقولون أنهم من بني قصة وهم من بني محمد، فقد اشتهرت ذرية ابي بكر الصديق بالصعيد ببني طلحة، وبنو طلحة هؤلاء ينسبون غلى طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم ، وهم ثلاث فرق: بنو إسحاق، بنو قصة، بنو محمد.
والناس يظنون أن أولاد طلحة من بني محمد بن أبي بكر الصديق وليس كذلك، لأن محمد بن ابي بكر الصديق ليس في ولده طلحة، وإنما طلحة في ولد عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. (انتهى النقل)

وهنا يسعدنا نقل قصيدة شاعر المطاعنة الشيخ محمد بن عبد الجليل أبو حليبي المطعني، إذ يقول مفتخراً بأهله المطاعنة، وبقبيلته (بنو قصاص) ، وبنسبتهم لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، فيقول:

احنا عرب جد لم فينا لمومة اقصاص

نسمى المطاعنة ولينا في البلاد اقصاص
التمر نهديه للناس الكويسة ونعطي للعزول اقصاص
احنا عرب جد و ندبح للبوادي بكر
و نكرم الضيف ولا نعمل حسايب بكر
احنا لابي بكر .. من تاج العروبة أقصاص

ونشكر ابن العم / المهندس عرفات درغام المطعني على هديته .



..............................
أحمد فرغل الدعباسي البكري

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016