-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

لله عينا من رأى مثله !

يرحم الله الأيام والرجال... 



في مثل هذا الوقت من كل يوم ولأعوام مضت ، وقت الأصيل ، كنت أتوسد زراعه وأشاركه في سريره المصنوع من جريد النخيل ذو الوسائد المحشوّة بليف النخيل أيضاً ، في فناء بيتنا الطيني قبل تجديده . 

كان درسه اليومي وسؤاله المعتاد : اسمك إيه ؟ .. فأجيب: أحمد ، فيقول: أحمد مين.. أكمل ؟ .. فأقول أحمد عبد النبي أحمد .. "وبضع أسماء أخرى أحفظها"، فيقول أنت: أحمد... "ثم يعدد بقية اسمي حتى الجيل الثالث عشر" ، ثم يُتابع ويقول : وأولاد عمنا هم : آل فلان ببلدة كذا ، وآل فلان ببلدة كذا ، وآل فلان ببلدة كذا .
وكان ذلك وسني لم تجاوز العاشرة بعد ، ولمّا أتممت حفظهم صار يكتفي بأن يسمع مني ما لقّنه إياي ، وكانت أسئلتي لا تنتهي ، وكذلك محبتي له ، كانت - ولا زالت - لا تنتهي ، يرحمه الله رحمة واسعة وكل آبائي وأجدادي ، فقد كان نِعم الجد ونِعم العون ونِعم المُعلّم والصاحب .





ولا يحضرني هنا غير قول عمتنا أم المؤمنين عائشة ، لما مرّت على قبر أخيها "شقيقها" جدنا عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، فتمثلت قول متمم بن نويرة اليربوعي التميمي في رثاء أخيه مالك :
وكنّا كندماني جذيمة حقبة = من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
ولمّا تفرقنا كأني ومالكاً = لطول اجتماع لم نبت ليلة معاً


أحمد عبد النبي أحمد محمد خليل علي فرغل الدعباسي البكري الصديقي

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016