-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أعجب عامود نسب في العالم: همام بن سيبويه إمام النحو

 أعجب عامود نسب في العالم: همام بن سيبويه إمام النحو ...

( نموذج من مشجر نسب أهلي مزور ومتداول للأسف)


وفيه: (وبعد نذكر نسب الحسيب النسيب ريس القوم شيخ العرب الملك همام الـ..... الملتزم النبيل وما يليه شرقاً وغرباً وبراً وبحراً ابن الحسيب ابن الملك ابن السيد يوسف الـ..... المغربي ابن الملك السعيد أحمد الوائلي وزير مصر دفن بارض قوص ابن الملك نصير الـ..... دفن بمصر بن الملك همام المغربي دفن بدير الـ.... ابن الملك سيبويه النحوي من الكوفة والبصري (البصرة) ابن الملك أحمد ملك الشام دفن بأرض البصري (البصرة) ابن السيد مولانا إدريس ملك المغرب ابن السيد إدريس الأصغر كان مقامه بأرض فاس ابن السيد محرز كاين مقامه بتونس وسط البلد بن أبو السباع ابن السيد عبد الله ابن السيد كامل بن السيد جعفر الصادق ابن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين ابن علي ابن أبي طالب. وبعد نذكر نسب أولاد همام من صلبه، ثمانية، منهم خديجة بنت الملك جمال الدين بن إسماعيل الألفي الأيوبي ابن الملك صالح أيوب ملك مصر) اهـ.
وعندما نتأمل في ذلك نجد أنه جعل لقبيلة عربية أجداداً جميعهم ملوك، من مصر والشام والعراق وتونس والمغرب، وخلط الحابل بالنابل، وأتى بالمعروف والمجهول.
ومن ذلك:
1- لا يوجد ملك في مصر اسمه همام. ولا يوجد شخص اسمه (الحسيب) أو (الملك) وإنما هذه الكلمات هي ألقاب للأسماء، وليست أسماء بمفردها.
2- لا يوجد ملك في مصر اسمه أحمد الوائلي.
3- لا يوجد في مصر ملك ووزير في نفس الوقت، فهو إما ملك أو وزير.
4- لا يوجد من اسمه الملك همام المغربي.
5- سيبويه إمام النحو لم يكن من الملوك، وهو ليس من العرب، فضلاً أن يكون من نسل سيدنا الحسين حسب السلسلة المذكورة. وإنما يوجد بمصر (الأمير همام سيبيه أمير الصعيد في حدود سنة 1000 هـ).
6- لم نسمع أن هناك ملكاً ملك الشام كله واسمه أحمد ودفن في البصرة بالعراق.
7- إدريس ملك المغرب هو نفسه إدريس الأصغر، وليس العكس. وهو كان ملكاً على "فاس" وليس كل المغرب.
8- إدريس الأصغر ليس ابن سيدي محرز التونسي، إنما هو ابن إدريس الأكبر من نسل سيدنا الحسن السبط.
9- سيدي محرز دفين تونس ليس من بني هاشم وليس والداً لإدريس الأصغر، وإنما هو رجل من ذرية أبي بكر الصديق.
10- والد سيدي محرز اسمه خلف، وليس "أبو السباع".
11- لا يوجد شيء اسمه (السيد كامل)، إنما هناك السيد عبد الله المحض الكامل بن موسى الجون الحسني الهاشمي.
12- عبد الله المحض الكامل الحسني ليس من أولاد جعفر الصادق الحسيني.
13- عندما ذكر أسماء أولاد همام لصلبه وحدد أنهم ثمانية، فمن المفترض أنه سيذكر أولاد همام، إلا أنه ذكر (خديجة بنت الملك جمال الدين الأيوبي)، ولا ندري ما هذا التخبط ؟!
14- لا أعلم ملكاً من الأيوبيين اسمه جمال الدين.
15- لا أعلم ملكاً أيوبياً لقب بالألفي، فالألفي هذا هو لقب مملوكي، يعني المملوك الذي يباع بسعر 1000 دينار، والأيوبيون كانوا أسبق زمناً من المماليك، وهم الذين اشتروا المماليك بأموالهم.
16- اسمه الملك (الصالح) نجم الدين أيوب، وليس الملك (صالح) أيوب.
يكفي هذا، والله المستعان.
# سمك لبن تمر هندي
#الدعباسي

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016