-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قريش مشايخ العرب وشيوخ القبائل

 قريش مشايخ العرب وشيوخ القبائل ...

يستغرب البعض عندما نذكر أن فلان القرشي هو شيخ قبيلة كذا الغير قرشية، ويقولون: كيف يتولى القرشي مشيخة قبيلة من غير قريش؟!
وأقول: جاء في الحديث الشريف فيما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم، وكافرهم تبع لكافرهم)). وجاء الحَث على تقديهم وعدم التقدم عليهم. ولذلك نجد أن الكثير من قبائل العرب جعلت رئاستها لرجال من قريش، وهذا عندما يكون بداخل القبيلة الغير قرشية بطن من قريش متحالف معهم. وقد ذكر النسابون والمؤرخون نماذج عديدة من ذلك الأمر، قديماً وحديثاً، ومن ذلك:
1- عرب العجالة بصعيد مصر، وهم من بطون قبيلة بلي من قضاعة، ومشيختهم كانت لقوم من بني أمية بن عبد شمس من قريش.
2- بنو يزيد بالمغرب الأوسط، وهم من بطون زغبة الهلالية من قيس عيلان، كانت مشيختهم في بطن من أولاد عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق.
3- قبيلة العبابدة بمصر والسودان، وهم تحالف من شعوب البجة "الحامية"، وبنو كاهل بن أسد العدنانيين، وبنو عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي، وفي بني عباد مشيخة القبيلة، وباسمهم عُرِفَت القبيلة.
4- قبيلة الحويطات بمصر والحجاز وبادية الشام، وهم أرومة عربية كريمة، مشيختهم في بطن من بني الحسين بن علي بن أبي طالب، من قريش.
5- قبيلة المنتفق بالعراق، وهم من بني هوازن أحد أكبر قبائل قيس عيلان، ومشيختهم في آل سعدون "آل شبيب" وهم من ذرية الحسين الأصغر بن علي زين العابدين الحسيني الهاشمي من قريش.
6- قبيلة حرب بقرية حجازة بصعيد مصر، وهم إخوة قبيلة حرب ببلاد الحجاز، من قبيلة خولان القحطانية اليمانية، وكانت مشيختهم في أحد الفترات في بطن من أولاد عمر بن الخطاب العدوي من قريش.
7- قبيلة الجمالية بمركز قوص بصعيد مصر، وهم من بطون قبيلة العبابدة آنفة الذِكر، ومشيختهم في آل شيخون الليثي، من الأشراف الهاشميين من قريش.
هذا ما يحضرني ذِكره الآن، ولعلني إن شاء الله أزيده.

#الدعباسي

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016