-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الدعباسي يكتب: ذو المياميم عليه السلام ! (أحجية فارسية)

( ذو المياميم عليه السلام ! : أحجية فارسية )
بقلم/ أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي
السبت 23 يناير 2016 م
.....
يقول الشيخ الشاعر محيي الدين من "لارستان" ببلاد فارس وهو من أهل القرن الحادي عشر الهجري، ويُنطق اسمه باللغة الفارسية هكذا (محيا)، مخاطباً محبوبته ومعرباً لها عن شغفه الشديد بها، في قالب شعري بهيئة المربعات – وتُسمّى هذه المربعات "شلوا" أو "شروا" حسب النطق المحلي - باللغة الفارسية، ما ترجمته:
قسماً بأربعة أولها عين، وأربعة أولها ميم
وقسماً بثلاثة فيها حاءات، وواحد أوله جيم
لن يحيد (محيا) عن عهدك
ولو تقطعينه مثل زكريا نصفين
 
فك رموز هذه الأحجية:
أولاً (العينيات) الأربعة هم: الخلفاء الراشدون الأربعة، أبو بكر الصديق واسمه عبد الله، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
وأما (المياميم) الأربعة فهم: أسماء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، مصطفى، مختار، مدثر، مزمل.
وأما (الحاءات) الثلاثة فهم: أحمد، ومحمد، ومحمود.
وأما الذي أوله (جيم) فهو: ملاك الرب، سيدنا جبريل عليه السلام.
 
وإن هذه الأحجية، لتوضح بجلاء أن الرجل كان سُني المذهب، ومن سكان "بر فارس" بسواحل الخليج (العربي/الفارسي)، وقد احتضنت هذه المنطقة العديد من النازحين والمُهاجرين بل ومن المُهجّرين من أهل السنة من شتى نواح بلاد فارس، إبان قهر الدولة الصفوية لهم وتعصبهم المقيت ضدهم عند بداية انتشار التشيع ببلاد فارس"إيران". 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بتصرف عن: أحداث ووقائع ومشايخ (بستك وخنج ولنجة ولار) صـ 17 ، تأليف: محمد أعظم بني عباسيان بستكي، ترجمة وتعليق: د. محمد وصفي أبو مغلي، مؤسسة الأيام للصحافة: المنامة - البحرين 1993 م.

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016