-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قطوف من كناشة الدعباسي (إطلالة على لهجات العرب في مصر والصعيد)



قطوف من كناشة الدعباسي 

إطلالة على لهجات العرب في مصر والصعيد

قال الله تعالى: يسـم الله الرحمن الرحيم ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [يوسف: 2] ، فالحمد لله أن أنعم علينا بالإسلام , وأن أكرم ألسنتنا بأن نطقت بالعربية "لغة القرآن الكريم" ، والحمد لله أن شرّف نسبنا فجعلنا من الأمة العربية , أمة وقوم النبي محمد خير الآنام ؛ صلى الله عليه وآله وسلم.
إن أول من تحدث باللغة العربية المبينة جد العرب: الذبيح ، إسماعيل بن الخليل إبراهيم عليهما السلام , فقد قال النبي الله صلى الله عليه وسلم: (( أوَّلُ من فُتِقَ لسانُه بالعربيَّةِ المُبينَةِ إسماعيلُ وهوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنةً )). من "الجامع الصغير للسيوطي".
تحدثت الأمة العربية باللغة العربية , بلهجات شتى , حتى قيّض الله لقريش أن جمعها "قصي بن كلاب" وهو الجد الرابع للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأسكنها أبطح مكة , فمكّنها تجاورها من الحرم أن تطّلع على كافة لهجات قبائل العرب , وتنتقي من كلامهم أحسنه , وأجمله ، حتى أضحت (لهجة قريش) هي أفضل وأفصح وأجمل وأبهى لهجات العرب قاطبة , وبها نزل القرآن الكريم.
وقد قيل عن فصاحة قريش أنها: ارتفعت في الفصاحة عن عنعنة تميم ، وكشكشة ربيعة ، وكسكسة هوازن ، وتضجع – أو تضجيع - قيس ، وعجرفية ضبّة ، وتلتلة بهراء.
قدمت لمصر قبائل عربية كثيرة , من اليمن ، ومن الحجاز. من نجد ، ومن العراق. من الشام ، ومن المغرب. في هجرات متتالية ؛ وعلى فترات. ونقلت كل قبيلة معها لهجتها , والتي ربما تكون تغيّرت قبل وصولها لمصر عمّا كانت عليه إبان عصور الجاهلية. فتداخلت اللهجات مع تداخل القبائل , وشكّلت منظومة جميلة ورائعة للغة العربية ؛ ومن شتى اللهجات العربية , فحقاً مصر هي بوتقة العرب والعروبة.
فإليكم قائمة بأشهر اللهجات العربية في مصر وغيرها ، لتمام الفائدة:
1- طمطمانية حمير([1]): وهي العجمة في الكلام , مثل قول قوم حمير حينما قدموا على رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فقالوا له: هل من امبر امصيام في ام سفر ؟ ويعنون: هل من البر الصيام في السفر ؟ . فردّ عليهم رسول الله بمثل قولهم: (( ليس منَ امبِرِّ امصيامُ في امسفَرِ )).
وقد علّق الخطيب البغدادي (ت 463 هـ) في "الكفاية في علم الرواية" على هذا فقال: وهذا لغة الأشعريين , يقلبون اللام ميماً , فيقولون: رأينا أولئك امرجال , يريدون الرجال , ومررنا بامقوم , أي بالقوم , وهى لغة مستفيضة إلى الآن باليمن , وفي الحديث أن أبا هريرة , قال: يوم الدار – يقصد يوم حصار عثمان بن عفان - طاب امضرب , يريد طاب الضرب.
وحكى الأصمعي أن معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنهما - قال يوماً في مجلسه: من أفصحُ الناس؟ فقامَ رجل فقال: قوم تَيامَنُوا عن طُمْطُمانِيَّةِ حِمْيَر ، وتَياسَروا عن كَسْكَسَةِ بكر ، وليس فيهم غَمْغَمة قُضاعة. وفي رواية: قال هم قوم تباعدوا عَن عنعنة تَمِيم ، وتلتلة بهراء ، وكشكشة ربيعَة ، وكسكسة بكر ، لَيْسَ فيهم غمغمة قضاعة وَلَا طمطمانية حمير.
فقال معاوية: من هم؟ قال: قومُك قريش. قال: صدقت، فممَّن أنت؟ قال: من جَرْم. قال: جَرْمٌ أفصحُ الناس.
ومن أمثلة لهجة طمطمانية حمير اليوم في مصر, كلمة: امبارح = البارحة ، امبابة = الباب.
والطمطمانية منتشرة في بعض الأشعريين وبعض طيء.
2- عنعنة تميم وأسد ، وبعض قيس وقضاعة([2]): وهي إبدال الألف عين , مثل أن نقول: عنك = أنك , عسلم = أسلم ، عحبك = أحبك. ويقولون: (أشهد عنك رسول الله) أي: أشهد أنك رسول الله.
3- فحفحة هذيل([3]): والفحفحة هي قلب الهاء عين , مثل قراءة سيدنا عبد الله بن مسعود الهذلي لآية (حتى حين) هكذا (عتى حين). و عان الموعد = حان الموعد ، و عال العول = حال الحول.
4- عجعجة قضاعة وتميم([4]): وهي إلحاق الجيم بآخر الكلمة , مثل: التميمج = التميمي , كوفج = كوفي. وأيضاً هي إبدال الياء المتطرفة بعد عين جيماً ، نحو: الساعج خرج معج.
وقد قال شاعر من بني تميم:
ولا أكُولُ لِكدرِ الكَوم قَدْ نضجت ... ولا أكولُ لبابِ الدَّار مَكْفولُ
5- استنطاء هذيل وسعد بن بكر والأنصار([5]): وهي جعل العين نوناً إذا جاورت طاء , مثل: أنطيناك = أعطيناك ، أنطيتك = أعطيتك.
وروى أحد الناطقين بهذه اللهجة حديث رسول الله هكذا: (اللهم لا مانع لما أنطيت ، ولا منطي لما منعت).
6- تلتلة بهراء([6]): فإنها تقول: تِعلمون ، وتِفعلون ، وتِصنعون ، بكسر أوائل الحروف.
7- وَتم أهل اليمن وقضاعة أو تمتمة تميم([7]): والوتم هو قلب السين تاء وكذلك التمتمة , مثل قولهم: النات = الناس ، أكيات = أكياس.
وقيل: الوتم في لغة اليمن هو جعل الكاف شيناً مطلقاً ، كلبيش اللهم لبيش.
ومنه قراءتهم للقرآن: (قل أعوذ برب النات(. وكذلك قول الشاعر "علباء بن أرقم":
أَلاَ لَحَى اللَّهُ بَنِي السَّعْلاَةِ ... عَمْرِو بنِ يَرْبُوعَ لِئَامَ النَّاتِ
ليسوا أعِفَّاء ولا أكيات
8- كشكشة قيس وربيعة وتميم وأسد([8]): هي إضافة حرف الشين لحرف الكاف , مثل قولهم: ياكش = إياك ، مررت بكش = مررت بك , منش = منك.
ومن هذه اللهجة أيضاً قرآتهم لهذه الاية: ﴿ قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ﴾ [مريم: 24] ، هكذا: (قد جعل ربش تحتش سريا).
9- كسكسة بني بكر بن وائل وهوازن([9]): وهي إضافة حرف السين لحرف الكاف , مثل قولهم: أقولكس = أقولك ، أعطيتكس = أعطيتك ، منكس = منك ، عنكس = عنك.
10- قطيعة – أو قطعة - طيء([10]): وهي بتر آخر حرف من الكلمة , مثل: يا أبا الحكا = يا أبا الحكم ، محم = محمد , أحم = أحمد , ونجد هذه اللهجة موجودة بالإسكندرية خاصة .
11- وهم "كلب"([11]): وهو كسر الهاء , مثل: منهِم = منهم , عنهِم = عنهم.
12- شنشنة تغلب وأهل اليمن([12]): وهي إبدال الكاف شين , مثل قولهم: لبيش اللهم لبيش = لبيك اللهم لبيك .
13- عجرفية ضبة([13]): والعجرفة هي الجفوة في الكلام ، والخرق في العمل ، والسرعة في المشي.
قال ابن سيده: وعجرفية ضبة: أراها تقعرهم في الكلام. وأصل العَجْرَفة رُكُوبُك الأمرَ من غير رَوِيَّة.
14- غمغمة قضاعة([14]): الغمغمة هو الكلام الغير مفهوم , وكانت بعض قبائل قضاعة تشتهر بهذا. ومازال أهل مصر يقولون لمن لم يتضح كلامه: (ما هذه الغمغمة؟).



([1])  الكفاية في علم الرواية ط المكتبة العلمية صـ 183 ، مسند الشافعي ط العلمية صـ 157 ، تهذيب اللغة ط إحياء التراث 15/ 448 ، تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي 33/ 472 ، تاريخ آداب العرب للرافعي ط الكتاب العربي 1/ 96 ، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان لسبط ابن الجوزي ط الرسالة 8/ 64 ، الكامل في اللغة والأدب للمبرد ط الفكر العربي 2/ 165 ، العقد الفريد لابن عبد ربه ط العلمية 3/ 274 ، ربيع الأبرار ونصوص الأخيار للزمخشري ط الأعلمي 5/ 225 ، درة الغواص في أوهام الخواص للحريري ط مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت صـ 224 ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 210
([2])  المزهر في علوم اللغة للسيوطي ط العلمية 1/ 176 ، تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي 1/ 22 ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 208-209 ، ، تاريخ آداب العرب للرافعي ط الكتاب العربي 1/ 95
([3])  المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 252 ، تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي 7/ 11 ، تاريخ آداب العرب للرافعي ط الكتاب العربي 1/ 106
([4])  الصاحبي في فقه اللغة العربية لابن فارس القزويني الرازي ط محمد علي بيضون صـ 30 ، قصة الأدب في الحجاز لعبد الجبار وخفاجي ط مكتبة الكليات الأزهرية صـ 191
([5])  المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 207 ، النهاية في غريب الحديث والآثر لابن الأثير ط المكتبة العلمية 5/ 76 ، تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي 40/ 106
([6])  سر صناعة الإعراب لابن جنى الموصلي ط العلمية 1/ 242 ، درة الغواص في أوهام الخواص للحريري ط مؤسسة الكتب الثقافية صـ 224 ، المزهر في علوم اللغة للسيوطي ط العلمية 1/ 167 ، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لعبد القادر البغدادي ط الخانجي 11/ 236
([7])  تفسير القرطبي ط دار الكتب المصرية 1/ 45 ، إمتاع الأسماع للمقريزي ط العلمية 4/ 264 ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 205 ، تاريخ آداب العرب للرافعي ط الكتاب العربي 1/ 95
([8])  تفسير القرطبي ط دار الكتب المصرية 1/ 45 ، ، النهاية في غريب الحديث والآثر لابن الأثير ط المكتبة العلمية 4/ 176 ، لسان العرب لابن منظور ط صادر 6/ 342 ، سر صناعة الإعراب لابن جنى الموصلي ط العلمية 1/ 242 ، درة الغواص في أوهام الخواص للحريري ط مؤسسة الكتب الثقافية صـ 224-225 ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 264
([9])  سر صناعة الإعراب لابن جنى الموصلي ط العلمية 1/ 242 ، المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده ط العلمية 6/ 641 ، لسان العرب لابن منظور ط صادر 6/ 196 ، الكامل في اللغة والأدب للمبرد ط الفكر 2/ 166 ، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لعبد القادر البغدادي ط الخانجي 11/ 237
([10])  المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 207-208
([11])  قصة الأدب في الحجاز لعبد الجبار وخفاجي ط مكتبة الكليات الأزهرية صـ 193
([12])  العقد الفريد لابن عبد ربه ط العلمية 2/ 305 ، دراسات في فقه اللغة ط الملايين صـ 69
([13])  المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 264 ، لسان العرب لابن منظور ط صادر 9/ 234 ، تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي 24/ 122 ، المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده ط العلمية 2/ 433 ، المخصص لابن سيده ط إحياء التراث 2/ 197
([14])  المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ط دار الساقي 16/ 207 ، درة الغواص في أوهام الخواص للحريري ط مؤسسة الكتب الثقافية صـ 225 ، النهاية في غريب الحديث والآثر لابن الأثير ط المكتبة العلمية 3/ 388 ، لسان العرب لابن منظور ط صادر 12/ 444 ، تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي ط دار الهداية 33/ 184



عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016