==============================
( رقم 1 )
( رقم 1 )
العمدة سعد الله محمد عمدة مشايخ دنفيق سنة 1275 هـ، يتعهد ويتكفل أحد الأشخاص لذهابه لأداء فريضة الحج.
يُذكر أن من نسله عمدة دنفيق الأسبق: العمدة جابر بن عطالله بن إسماعيل بن سعد الله بن محمد.
النص: بتاريخ 2 ذي القعدة 1275 هـ (بمحكمة البلاص الشرعية): صدر الاشهاد الشرعي على الشيخ سعد الله محمد عمدة مشايخ دنفيق أنه تضمن وتكفل بالرجل حسين أبي زيد من الناحية المذكورة ، في ذهابه إلى حج بيت الله الحرام مدة ثلاثة أشهر تمضي من تاريخه وإذا ظهر على حسين المذكور مطاليب ميرية فتكون مطلوبة من الضامن المذكور ، بشهادة خليل رزق الله من الخطارة، وخليل علي من ناحية قفط.
==============================
( رقم 2 )
أجداد بعض عائلات دنفيق
من واقع سجلات مبايعات وأطيان محكمة البلاص الشرعية
من سجل سنة 1895 م بمحكمة مركز البلاص الشرعية: حضر المحكمة المذكورة بمحضر كلاً من الرجلين المكلفين ، وهما عمر بن جاد الله بن منصور ، وإلياس بن خليل بن باكير ، كلاهما من ناحية دنفيق ، حضر كلا من هذين الرجلين المكلفين وهما حسان بن سيفين بن عبد الحميد ، وآدم بن محمد بن نوفل ، وحضر معهما هذا الرجل المكلف خليل بن علي بن فرغل ، جميعهم من ناحية دنفيق المذكورة ، المتحقق معرفتهم لدينا اسما وفيا ونسبا .
الحد البحري / أتر حراجي أحمد سلامة
الحد القبلي/ أتر خليل علي فرغل
الحد الشرقي/ نهر النيل الأعظم ، قبالة السبعين
الحد الغربي/ طريق السوق
*ملحوظات عن الأشخاص المذكورين:
1- عمر بن جاد الله بن منصور : من عائلة الشكلي - أولاد محمد - بنجع الجديدة - دنفيق.
2- إلياس بن خليل بن باكير : من عائلة باكير موسى - أولاد محمد - بنجع أبو عديل - دنفيق.
3- حسان بن سيفين بن عبد الحميد: لم أستدل عليه.
4- آدم بن محمد بن نوفل: من عائلة الباظات - أولاد منصور - بنجع الجديدة - دنفيق.
5- خليل بن علي بن فرغل: من عائلة الدعابسة - أولاد محمد - بنجع قرقطان - دنفيق. (وهو جدي الثالث).
6- حراجي بن احمد بن سلامة: لم استدل عليه.
=============================
( رقم 3 )
ضمان الشيخ عطالله بن منصور الشكلي لصرّاف ناحية الأوسط قامولا
محكمة البلاص الشرعية بتاريخ 20 صفر 1275 هـ / 1859 م:
حضر لدينا الشيخ عطالله منصور أحد مشايخ دنفيق، وأشهد على نفسه إشهاداً صحيحاً شرعياً معتبراً مرضياً وهو بحالة الصحة والاختيار وليس لأحد عليه في ذلك إكراه ولا إجبار، أنه تضمن وتكفل بالعيسوي: داود يوسف من نقادة صراف في قوص أموال الميري بناحية الجانب الأوسط تابع قامولا ، وتلك الضمانة ضمان غرام ، وإذا لا قدر الله تعالى وحصل عجز في أموال الميري فيكون مطالباً به الضامن المذكور هذا ، أما صدر الاشهاد به ، وبحضور من موجود بالمجلس:
إسماعيل سعيد عمدة من ناحية دنفيق
وباكير موسى عمدة من الناحية
وعبد الله إسماعيل عمدة من الناحية .
ملحوظات عن الأشخاص:
1- الشيخ عطالله بن منصور: أحد عمد مشايخ دنفيق، من عائلة الشكلي - أولاد محمد - بنجع أبو عديل بدنفيق.
2- إسماعيل سعيد: أحد عمد مشايخ دنفيق، من عائلة الصعايدة - أولاد منصور - بنجع الجديدة بدنفيق.
3- باكير موسى: أحد عمد مشايخ دنفيق، جد عائلة باكير - أولاد محمد - بنجع أبو عديل بدنفيق.
4- عبد الله إسماعيل: أحد عمد مشايخ دنفيق، ويبدو أنه من حاجر دنفيق.
* منصب عمدة المشايخ كان منصب أقدم من منصب العمدة الإداري، وكان في حينه قد يحصل عليه أكثر من شخص في مكان واحد.
* العسيوي: أي مسيحي من أتباع سيدنا عيسى عليه السلام.
==========================
( رقم 4 )
ضمان للحجاج من أحد عمد مشايخ الخطارة
وبشهادة رجلان من مشايخ الخطارة: علوان مرزوق وخليل رزق الله
محكمة البلاص الشرعية بتاريخ 15 شوال 1274 هـ اشهادات شرعية: عن بيان الأسما المتوجهين لبيت الله الحرام وزيارة النبي عليه الصلاة والسلام من ناحية الخطارة، بضمان عبد الكريم علي من عمد الناحية.
بموجب حجة ضمان مشتملة على اسم الضامن وختمه، وعليها ختم:
الشيخ علوان مرزوق أحد مشايخ الناحية
وخليل رزق الله شيخ بالناحية أيضاً
وبيان الأسما مشروح أدناه بصورة الاشهاد:
صدر الاشهاد الشرعي على عبد الكريم علي من عمد الخطارة الواضع اسمه وختمه فيه أعلاه أنه التزم وتكفل وتضمن بالخمسة أنفار المشروحين أعلاه وهم:
عيسوي علوان
وهواري حمد الله
وعبد العاطي معوض
ومحمد عوض
وإبراهيم مسعود
الجميع من الخطارة، القاصدين بيت الله الحرام وزيارة النبي عليه الصلاة والسلام، وإذا ظهر عليهم طلب للميري أو للأهالي فيكون مطلوباً من الضامن المذكور حسبما أشهد على نفسه بذلك.
==========================
===========================
===========================
( رقم 5 )
محكمة البلاص الشرعية بتاريخ 7 ذي الحجة 1275 هـ : بمجلس الشرع لقد حضر الواضع اسمه وختمه فيه: الشيخ عبد الجليل نصر سباق أحد عمد مشايخ دنفيق، واشهد على نفسه وهو بحالة الصحة والاختيار أنه تضمن وتكفل بالعيسوي: فاو يوسف من أهالي قوص كاتب مخزن الغلال بناحية الحلة تابع قوص على ذمة الميري سنة 1275 هـ وتلك الضمانة المذكورة ضمانة غرام فإذا لا قدر الله تعالى وحصل عجز في الغلال الواردة بذلك المخزن فتكون مطلوبة من الضامن المذكور وبذلك صدر الاشهاد، وذلك بشهادة:
عطالله منصور، وجعيدي مازن، وسعد الله محمد من دنفيق
( رقم 6 )
الشيخ مبارك بن علوي الديري والشيخ سعد بن عطالله الدنفيقي
مما لاحظته عناية سجلات الأطيان والمبايعات على تدوين الإسم واللقب وتمييزه عن اسم ولقب الأب والجد، بكتابة (فلان بن فلان)، وهو على خلاف سجلات الاشهادات الشرعية التي تلصق الأسماء ببعضها (مثال: أحمد محمد محمود)، فكانت بذلك سجلات المبايعات والأطيان هي الأدق والأكثر إفادة، ولعل ذلك لِما يترتب عليها من حقوق قانونية وإلتزامات مالية.
ومما رصدته في سجل سنة 1895 م بمحكمة البلاص من أسماء وألقاب لبعض أعلام المركز وما قاربه من بلاد في حقبة نهايات القرن التاسع عشر الميلادي:
- ص 31/ الشيخ مبارك بن علوي بن معوض من ناحية الدير.
* ملحوظة: يبدو أن الشيخ المذكور ينتمي لآل علوي المشهورين بقرية الدير الشرقي - بحري قرية البلاص "المحروسة".
- ص 73 / الشيخ سعد بن عطالله بن منصور من ناحية دنفيق ، علي بن محمود بن عثمان ، ومحمد بن حسان بن عبيد من دنفيق ، مخدم بن عبد النبي بن معوض ، محمود بن عبد الله بن إسماعيل ، علي بن إبراهيم بن عبيد .
*ملحوظة: يبدو أن أغلب هؤلاء من نجع أبو عديل بدنفيق.
( رقم 7 )
العمدة عبد الرجال عمدة الزوايدة - من نجع العمامرة بالتلت الوسطاني بالزوايدة - (قبل توليه العمدية)
يتكفل مسيحي من ناحية المخادمة (بالأشراف البحرية) لمهمة قباخانت ناحية الزوايدة : ولعلها (جباخانة) أي: أمور مخازن السلاح الميري، والله أعلم.
النص (من سجل إشهادات شرعية بمحكمة البلاص) بتاريخ 8 صفر الخير 1274 هـ: بمجلس الشرع الشريف بناحية البلاص حضر الشيخ عبد الرجال معوض أحد مشايخ الزوايدة
أن التزم وتكفل وتضمن ضمان حضور وغرم بالمعلم: بقطر مخاييل من ناحية المخادمة المتولي قباخنت ناحية الزوايدة على العادة
وإذا حصل منه أدنى خلل أو ظهر عليه شي من الأموال الميرية يكون ذلك مطلوب من الضامن المذكور عبد الرجال المذكور مدة ضمانه للمذكور من ابتدا السنة 74 لغاية السنة المذكورة وبذلك صدر الاشهاد.
==========================
( رقم 8 )
من التاريخ: حادث قتل بالأوسط قمولا بمركز نقادة - محافظة قنا
نتيجة ضربة بسيف بسبب نزاع في أحد الموالد
وبحضور 14 شيخ من مشايخ البلاد في الصلح، منهم: سعد الله محمد عمدة مشايخ دنفيق، عبد المنعم حسين من عمد مشايخ القبلي قمولا، يونس أحمد من عمد مشايخ الأوسط قمولا - بشلاو ، تمساح إبراهيم من مشايخ الأوسط قمولا - دراو، وأسماء أخرى لم أتعرف عليها.
من فوائد مثل هذه المحاضر الشرعية: معرفة أسماء وألقاب وأنساب مشايخ البلاد في ذلك الزمن، ومعرفة أسماء الأعلام المكانية (مثل الأسواق، الأضرحة، الشوارع)، ومعرفة أنواع الأمتعة والأسلحة، فيظهر فيما يلي أنه كانت السيوف لا تزال تستخدم في القتال لدى الأهالي بمركز نقادة، كما أن حياتهم كانت قريبة عهد بالبداوة، حيث تم نعتهم بالعربان.
*ملحوظة: قمت بحذف أسماء القرى والأفراد أصحاب المقتلة، رغم أن الأمر أصبح من التاريخ.
محكمة البلاص الشرعية، سجل إشهادات شرعية، بتاريخ 18 صفر 1275 هـ الموافق سنة 1858 م:
حضر لدينا الرجل محمود (بن فلان) وأخوه همام (بن فلان) المذكوران من الجانب الأوسط قامولا، وعرفا بأن من مدة ثمانية سنوات قبل تاريخه، كان صار أعمال مولد في (نجع كذا) تابع الجانب المذكور، أبي عبد الله الشيخ أحمد أبي الغطاس ، وبالمولد المذكور جملة من أهالي النواحي المجاورة له ، البعض منهم خيالة والبعض بدون خيول، ومن كون أن الخيالة لهم عوايد في المسابقة بالخيول في أمثال ذلك المولد من ضرب الجريد الجارية به العادة بين العربان.
وكان موجود بذلك المولد ما ذكروا به جملة من الخيالة الراكبين في الملعب أخوا المذكورين أعني به عثمان (بن فلان) ، وفي وقت انتصاب الملعب قد حصل بين العربان نزاع وقد تزاحمت الأهالي في بعضها فما كان وقت انطباق الناس بعضها على بعض قد حصل إلى عثمان المذكور ضربة بسيف في رأسه وبقي بعد تلك الضربة قليل من الأيام وتوفي إلى رحمة الله تعالى.
بعد وفاته أخواه المذكوران أعني بهما عثمان وأخاه همام قد اتهما ثلاثة أنفار من (قرية كذا) تابع الجانب المذكور في ضربه ، منهم عبيد الله (بن فلان الفلاني) وعلي (بن فلان) وأخوه قليعي (بن فلان) في ضربة المتوفى به ، فأما عبيد الله المذكور بتلك التهمة قد صار بخبطة بالسجن وبعد التحقيق معه في تلك الواقعة قد صدر عليه الأمر بالليمان وقد توجه إليه بعد الحكم به عليه وأقام به مدة من الأشهر وتوفي إلى رحمة الله تعالى.
وأما علي (بن فلان) وأخوه قليعي ولوأنهما كانا متهومين مع عبيد الله المذكور، فالمذكوران ليسا فاعلين للضربة التي قضي بها على أخيهما بسببها ، بل كانا متهومين مع عبيد الله المذكور، وقد صار طرف المذكورين خالص من تلك التهمة المذكورة ، هذا ما عرف به الشيخ محمود (بن فلان) وأخوه همام بعد تعريفهما المذكور ، قد أقرا واعترفا وأشهدا على أنفسهما وهما بحالة الصحة والاختيار وليس لأحد عليهما في ذلك اكراه ولا اجبار أنهما لم يكن لهما طرف على همام وأخيه قليعي مطالبة في تلك التهمة المذكورة ، لا شرعاً ولا سياسة كونهما كانا متهومين بتلك النازلة ، وقد برأهما منها البرائة العامة فيها ، ولا يستحقان عليهما بعد ذلك دعوى فيما هو مذكور ، وهما بذلك قد صدر الاشهاد الشرعي على الفريقين بحضرة شهوده:
محمود أحمد عامر ، تمساح إبراهيم ، يونس أحمد ، درويش أحمد ، عبد المنعم حسين ، أبو الحمد أحمد ، سعد الله محمد ، محمد عبد الرحيم ، عبد المنعم إسماعيل ، جوده سلام من الجانب القبلي ، رضوان عمران من الجانب الأوسط ، حسين حمد من الجانب الأوسط ، سلام عبد المتعال من الناحية ، منصور أبو زيد.
===========================
============================
===========================
( رقم 9 )
أخميمي وبهجوري قابضي الأموال بجفلك أرمنت
بضمان عمدة مشايخ البلاص، وشهادة عمدة مزارعين البلاص
محكمة البلاص الشرعية بتاريخ 22 صفر1274 هـ :
حضر لدينا العمدة الفاضل الشيخ علي سماني عمدة مشايخ البلاص، وأشهد على نفسه الاشهاد الصحيح الشرعي أنه تضمن وتكفل بالمعلم: مليكة مقريوس الأخميمي، والمعلم سدرووس مقاريوس البهجوري، بإقامة المذكورين قابضين للأموال بجفلك ناحية أرمنت العامية سعادة مصطفى باشا توتي 1274 هـ أربعة وسبعين ضمان غرم
وإذا حصل من المذكورين عجز عن الأموال في السنة المذكورة أو أدنى خلل منهما فيكون المطلوب في ذلك الضامن المذكور أعلاه حسبما تضمن وتكفل بذلك الشيخ المذكور أعلاه .
وذلك بحضور: الشيخ عبد الله شحاته أحد مشايخ البلاص.
وأبي بكر بدوي أحد مشايخ البلاص.
وحضر ذلك وشهد به: بعيره إبراهيم عمدة مزارعين ناحية البلاص.
* لم أعثر بغير هذا النص على تلقيب عمدة مشايخ ناحية بلقب العمدة والشيخ معاً قبل اسمه، حيث أن المعتاد هو قولهم: (الشيخ فلان عمدة مشايخ ناحية كذا).
* يعتبر هذا النص أقدم نص وجدته يتحدث عن منصب "عمدة المزارعين".
* توتي 1274 هـ: أي شهر "توت" القبطي، حيث أنه كان أحياناً يؤرخ بالشهر القبطي، مع كتابة العام بالهجري، وقد نوهت عن هذا في بحث مستقل بكتابي (كناشة الدعباسي)
( رقم 10 )
ضمان أحد عمد مشايخ القبلي قمولا لصراف أموال الميري
محكمة البلاص الشرعية، بتاريخ 12 رمضان 1275 هـ:
حضر لدينا الواضع اسمه وختمه الشيخ عبد المنعم حسين عمدة بالجانب القبلي قامولا ، وشهد على نفسه وهو بحالة الصحة والاختيار أنه تضمن وتكفل بالمعلم صليب يوسف من أهالي قامولا في فياضة أموال الميري بناحية نقادة ضمان غرام وإذا لا قدر الله تعالى وحصل من الطرف المذكور عجز في أموال الميري فيكون مطلوباً به الضامن المذكور،
بذلك صدر الاشهاد، وذلك بحضور:
سلام عوض من الجانب القبلي ، وأبو الحمد أحمد من الناحية المذكورة.
==================
( رقم 11 )
سجل إشهادات شرعية، بتاريخ 18 صفر 1275 هـ / 17 توت 1859 م:
حضر لدينا الشيخ عبد الله عليو عمدة أهالي طوخ ، الواضع اسمه وختمه فيه أدناه ، وأشهد على نفسه اشهاداً صحيحاً شرعياً معتبراً مرضياً وهو بحالة الصحة والإختيار وليس لأحد عليه في ذلك اكراه ولا اجبار، أنه تضمن وتكفل بالعيسوي: مرقص صليب من أهالي ناحية السلمية تابع القصر والصياد ، والعيسوي: شنودة موسى من ناحية هو ، طرفين في قبض وتسليم أموال الميري من الأهالي بناحية طوخ
شهادة إبراهيم رشوان من الناحية ، وحامد عيسى وعبد العال عليو
( رقم 12 )
مؤونة زواج من عزبة الخلايلة بحاجر دنفيق
والشهود من: كوم الضبع تابع طوخ، الجوالس تابع الأوسط قمولا، نجع خلاف ونجع الجديدة تابع دنفيق
محكمة البلاص الشرعية، سجل إشهادات شرعية بتاريخ 26 جمادى الثاني 1275 هـ:
عن بيان مؤونة المرأة مملوكة بنت طه خليل من دنفيق ، زوجة إبراهيم محمود من الناحية المذكورة ، الحاضر بالمجلس ، عن كل شهر من ابتدى تاريخه ما هو أردب حب دره ، واثني عشر قرشاً ما هو إليها في نظير المصرف 7 قروش ، وما هو إلى بنتها الرضيعة 5 قروش ، وانحسم الأمر بينهما على ذلك ، بحضرة إبراهيم رشوان من طوخ ، وسليمان أحمد من الجوالس ، وعبد الرحيم خلاف من دنفيق ، وعبد المنعم إسماعيل من الناحية.
*ملحوظات: الزوجة من عائلة الخلايلة - أولاد منصور بحاجر دنفيق.
الشاهد: إبراهيم رشوان من كوم الضبع.
الشاهد: سليمان أحمد من قبيلة الجوالس بالأوسط قمولا.
الشاهد: عبد الرحيم خلاف - من أولاد منصور - من نجع الجديدة بدنفيق، وهو شيخ حصة ناحية نجع خلاف بدنفيق، وهي حالياً صارت جزءاً من قرية العربات بناحية البحري قمولا.
الشاهد: عبد المنعم إسماعيل - من عائلة الصعايدة من أولاد منصور - من نجع الجديدة بدنفيق.
===========================
( رقم 13 )
من جهاز العروس: فوطة حرير وجوز مركوب !
محكمة البلاص الشرعية ، من سجل إشهادات شرعية بتاريخ غرة ذي الحجة 1276 هـ / الموافق سنة 1860 م:
الزوج الرجل بكير علي عيسى من الجانب الأوسط ، والزوجة المرأة الثيب عسرانة بنت عمر عبد الله المغربي ، والعاقد لها أخيها عمر بإذنها ورضيها بشهادة زيدان يوسف والشيخ ابو السعود عبد الله من الناحية ، على مهر قدره ماية وخمسين غرش مقدم مقبوض بيد الوكيل باقراره، والأقمشة بفتشين ، وفوطة حرير، وجوز مركوب، والمتوخر بذمت الزوج المذكور ثمانية قروش، والمهلة في ذلك شهرين يمضي من تاريخه. زوجها بذلك عليه ذلك وقبل الزوج لنفسه ، بشهادة الشهود أعلاه والرجل: حسن علي من الناحية .
* ملحوظات:
- الزوج: بكير علي عيسى، من عائلة العيسات بقرية أسمنت - الأوسط قمولا. وهو عم والد العلامة الشيخ علي بن محمود بن إسماعيل بن علي بن عيسى الأسمنتي البكري الصديقي الخلوتي (توفي سنة 1334 هـ / 1915 م). وقد تم هذا الزواج قبل ولادة الشيخ علي بن محمود الأسمنتي بشهور، سنة 1277 هـ / 1860 م.
- أحد الشهود: الشيخ أبو السعود عبد الله، من عائلة العيايشة بأسمنت - الأوسط قمولا.
- جوز مركوب: زوج حذاء. ويبدو أن كاتب المحكمة كان ضعيف اللغة، كما أن تكاليف الزواج في تلك الأزمنة كانت متواضعة وبسيطة للغاية: قماش وفوطة (عباءة) حريرية، وحذاء جديد.
===========================
فين شجرة العيله
ردحذفاريد اعرف عالات قنا وقفط ال معوض
ردحذف