-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

نظرة إلى مسميات وأماكن: طوخ نقادة، كوم بلال، معبد أمبوس !

نظرة إلى مسميات وأماكن: طوخ نقادة، كوم بلال، معبد أمبوس !

وصلتني عدة استفسارت عن هؤلاء الثلاثة : قرية طوخ بمركز نقادة - محافظة قنا بصعيد مصر الأعلى، ونجع كوم بلال التابع لتجمع قروي طوخ - المذكورة ، ومعبد أمبوس المندثر بنفس المنطقة !
وخلال البحث في تاريخ إقليم نقادة وجدت العديد من المعلومات التي أجدها تفيد الباحث في أصول مسميات تلك القرى وهذه الأماكن، ومن ذلك ما سجّلته بكتابي المنشور عام 2015 م (كتاب إقليم نقادة بصعيد مصر - ط مؤسسة الأمة العربية بالقاهرة) ، ومنها ما لم ينشر بعد ، فإليكم نماذج منه، نأمل أن تكون فيها فوائد:

1-طوخ: بمصر العديد من القرى المسماة بهذا الإسم، إلا أنه لا يوجد بصعيد مصر الأعلى إلا قرية واحدة اسمها طوخ، وهي المتواجدة بشمالي مركز نقادة، وقد وردت في المصادر التاريخية والجغرافية بالتسميات الأتية:
-طوخ العليا: لكونها الواقعة بمصر العليا "صعيد مصر الأعلى".
-طوخ النقادة: لكونها تابعة لإقليم نقادة.
-طوخ البلاص: لشدة قربها من قرية البلاص ذات الشهرة التاريخية المعروفة.
-طوخ دمنو: لالتصاقها بقرية كوم الضبع ؛ والتي كانت تسمّي قديما "دمنو"، فقرنت بها للتمييز.

2-كوم بلال: نجع أو قرية، من توابع تجمع قروي طوخ بمركز نقادة، وتقع إلى الغرب من طوخ وكوم الضبع، جاء ذكرها بخرائط الحملة الفرنسية تحت اسم (كوم أبو هلال) وهو تصحيف واحد عن "كوم أبي بلال"، أو "نجع أبي بلال" طبقاً لتسمية المؤرخ علي باشا مبارك في كتابه "الخطط التوفيقية".
كما جاء ذكرها في عدة مخطوطات أنساب أهلية "جرود نسب" وتم تحديد موضعها بأنها (غربي النيل الأعظم قبالة قوص) و (تابعة لكوم الضبع) وأنها سميت نسبة لأحد الأشخاص ، اسمه بلال ، ولذريته بقية بها ، ولهم أقارب بقرية شنهور بمركز قوص شرقي النيل - كما جاء في المصادر.

3-معبد أمبوس: معبد قديم مندثر، خُصص لعبادة المعبود "ست" إله الشر عند المصريين القدماء، وقد نقلت في كتابي "إقليم نقادة" نقلا عن المصادر: (الآثار المصرية في وادي النيل)، و(تاريخ محافظة قنا) ، أنه يقع أسفل قرية "الشيخ علي" على ضفة نهر النيل مباشرة، بشمال قرية طوخ المذكورة.

وقد أرفقت بعض المصورات (6) من التوثيقات لبعض المعلومات سالفة الذكر .

بتاريخ 8 أكتوبر 2017 م
أحمد فرغل الدعباسي البكري







عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016