-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

( ساحل اسلين (سليم) بأسيوط، بنو أسرات (العسيرات) بسوهاج ! )

من بطون هوارة الأصيلة .....
( ساحل اسلين (سليم) بأسيوط، بنو أسرات (العسيرات) بسوهاج ! )
بطون أصيلة من قبيلة هوارة الأمازيغية البربرية ، نزلت سوهاج وأسيوط والمنيا وأجزاء من قنا ، احتفظ بعضهم بنسبه الأصيل ، والبعض توهم أنساباً عربية بسبب تشابه وتقارب الإسم !
1- بنو أسرات : حُرفت إلى (عسيرات) فظن أهلها أنهم من عرب إقليم عسير "عسير بن أراش بن عنز بن وائل بن قاسط الربعي النزاري العدناني".
2- بنو اسيلين: حُرفت إلى (سليم) وهم بساحل سليم بأسيوط، فظن أهلها أنهم من بني سليم، وقد طالعت صفحات مخطوطة من كتاب نسبهم صراحة إلى بني سليم بن منصور من قيس عيلان !
3- بطون أخرى سميت باسمهم بلدان وقرى، لا أدري هل لا يزالوا يحتفظون بأنسابهم الأصلية أم أصابهم ما أصاب بنو أسرات وبنو اسيلين ؟! : بنو محمد ، أولاد مأمن ، بندار ، الدناجلة ، البلازد (البلايزة)، الصوامع (الصوامعة) ، الغنائم (الغنايم) ، فزارة، العبابدة .....
.........
فائدة: ذكر أبو العباس القلقشندي (ت 821 هـ) في كتابه "قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان" (صـ 168-169) - قبيلة هوارة ، أبناء هوارة بن أوريغ بن برنس بن بربر ، فقال: ولم تزل منازلهم بالديار المصريةع لى ما ذكر إلى أثناء الدولة الظاهرية " برقوق "، فغلبهم على أماكنهم من البحيرة جيرانهم من زنارة وحلفائها من بقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا عمل إخميم في جرجا وما حولها، ثم قوى أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي، فيما بين قوص إلى بحري الأعمال البهنسائية، وأقطعوا فيها الإقطاعات. وقد ذكر الحمدانيّ منهم بطوناً هي: بنو مجريش، وبنو أسرات، وبنو قطران، وبنو كريب. ولكنهم الآن بالصعيد قد كثرت بطونهم، وزادت على العدد.
وهذه نبذة من بطونهم، وهي: بنو محمد، أولاد مأمن، وبُندار، والعرايا، والشللة، وأشحوم، وأولاد مؤمنين، والروابع، والروكه، والبروكية، والبهاليل، والأصابغة، والدناجلة، والمواسية، والبلازد، والصوامع، والسدادرة، والزياينة، والخيافشة، والطرَدة، والأهلة، وازلتين، وأسلين، وبنو قمير، والتيه، والتبابعة، والغنائم، وفزارة، والعبابدة، وساورة، وغلبان، وحديد، والسبعة.
وقد افترقت الإمرة فيهم فرقتين: فرقة في أولاد عمر، بجرجا وما والاها، وفرقة بني عريب بدهروط وما معها من البهنساوية.
#الدعباسي

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016