-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

البادي (وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ)

ذلك من فضل الله علينا إذ يُثبت فؤادنا ويُرشدنا بكرم وفضل من لدنه: فقد كنت في حيرة من تفسير بيت شِعري من فن الواو يقول : (إحنا عرب جد وندبح للبوادي بكر) ، فكنت أقول هل كلمة "البوادي" تعني الضيوف بعمومهم من بدو وحضر ؟ أم الضيوف القادمين من البادية فقط ؟! وكنت أميل للرأي الأخير .
وفي نهار هذا اليوم رأيت في المنام رجلاً ملتحي يقرأ هذه الآية فقط : (وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) وهي من سورة الحج، فجاء في ذهني وقتها هذا البيت الِشعري ، وقلت إن ما ينطبق على (الباد) في تلك الآية سينطبق حتماً على (البوادي) المذكورة في البيت الشعري !
وذهبت للرجل استفسر منه عن كلمة "الباد" وهل تعني (كل القادمين إلى البيت الحرام من الحواضر والبادية) أم تعني (أهل البادية منهم فقط) ؟ .
فكان الجواب أنهم الجميع من حضر وبادية ، فحجاج بيت الله الحرام (يأتونه من كل فج عميق) من الحواضر والقرى وليس من البادية فقط... والحمد لله رب العالمين .
وأقول: اذن المقصود من الكلمة ليس الدلالة اللغوية ، وإنما الإصطلاح ، أي: كل طارئ على المكان وهو ليس من أهله الأصليين ، وجاء لفظ "باد" نظراً لنزول القرآن عربياً على العرب الذين جُلهم بادية والقليل حاضرة .

#الدعباسي

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016