-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

العباس وبنو هاشم والسقاية والإستسقاء !

العباس وبنو هاشم والسقاية والإستسقاء !

عجيب أمر بني العباس بن عبد المطلب بن هاشم رضي الله عنه ، إذ اشترى جدهم العباس مهمة سقاية الحجيج بمكة المكرمة من أخيه أبا طالب بعد أن كان له عليه دين كبير ، وكان أبا طالب قد انتهت إليه وظيفة السقاية بعد حرب قريش واختلافها بعد موت قصي بن كلاب على مكارم ومناصب مكة ، فكانت نصيب بني هاشم بن عبد مناف بن قصي من هذا (السقاية) .
وقد قام الفاروق عمر بالاستسقاء بالعباس "عم النبي" حينما شح الماء وعم البلاء على المسلمين ، وها هم بنيه على أثر جدهم في أواخر دولة المماليك بمصر .
بل إن السقاية والإستسقاء ارتبطت بشخص آخر اسمه العباس ، وهو العباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، الذي اشتهر بلقب (العباس السقاء) عندما قتل على شط الفرات في محاولة جلب الماء لأهل بيت النبوة ولسيدنا الحسين بن علي أخيه ، وقد كانت مُضر تستسقي ببني هاشم ، فقد جاءت الأخبار عن استسقاء مضر بعبد المطلب بن هاشم ، وكذا استسقاءها بأبي طالب بن عبد المطلب ، وحينها كان سيدنا النبي محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صغيراً، فحمله عمه أبا طالب فوق كتفه ، وأمسك بيده وأشار بها إلى السماء فأمطرت ! ، وفي ذلك قال القائل:
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه = ثمال اليتامى عصمة للأرامل
يلوذ به الهلاك من آل هاشم = فهم عنده في نعمة وفواضل



#الدعباسي

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016