-->
مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري
مدونة تُعنى بالتاريخ والتراث والأنساب، لصاحبها: أحمد بن عبد النبي آل فرغل الدعباسي البكري، من محافظة قنا - بصعيد مصر. رئيس لجنة تحقيق الأنساب بمشيخة السجادة البكرية الصديقية. له من المؤلفات: السلالة البكرية الصديقية (في جزأين) ط 2014، إقليم نقادة بصعيد مصر ط 2015، إزالة الالتباس عن نسب الشيخ عزاز ط 2016، كناشة الدعباسي ط 2017، التبيين فيمن وطئ أرض مصر من العمريين ط 2019
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

(سوق الليل) من ديار بني هاشم بمكة !

(سوق الليل) من ديار بني هاشم بمكة !

كثير ما كنت أطالع ذلك الإسم "سوق الليل" في عدد من مشجرات الأنساب، حيث يذكر أن قوم من بني هاشم ثم من أولاد عَقيل بن أبي طالب - رضي الله عنه - قدموا من ذلك المكان - بمكة المكرمة - إلى صعيد مصر، وأن من ذريتهم قبيلة الخطباء بقرية أصفون المطاعنة بمركز إسنا - محافظة الأقصر.
واليوم وأنا أطالع (معالم مكة التأريخية والأثرية) للشيخ عاتق بن غيث البلادي الحربي وجدت نص جميل عن سوق الليل، يُفيد بأن موضعه يقع ضمن شعب أبي طالب - المسمى بشعب علي حالياً - وهو من ديار بني هاشم، وإنه لشاهد حسن على النسب الهاشمي للأسرة المذكورة.
يقول النص في مادة (بئر بَذَّر) التي احتفرها هاشم بن عبد مناف: (كانت بذَّر على فم شعب أبي طالب الذي يعرف اليوم بشعب علي، ولا أستبعد أن تكون هي تلك البئر التي ظلت إلى عهد قريب في سوق الليل عند مفيض الشعب ثم طمرت عند هدد ذلك الجانب من سوق الليل. فهو المكان المحدد لبَذَّر) اهـ .
وقد تمت إزالة هذا السوق بأكمله وإدخاله إلى الحرم المكي، وتوجد مكانه الآن مكتبة الحرم المكي (ولعلها أزيلت بعد ذلك)، وفيه كان مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .




#الدعباسي

عن الكاتب

أحمد فرغل الدعباسي البكري

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أحمد فرغل الدعباسي البكري

2016